السبت 24 اغسطس 2024

روائع المسرح العالمي | هنريك إبسن يقدم جريمة اختلاس لـ جون جابريل بوركمان

مسرحية جون جابريل بوركمان

ثقافة24-8-2024 | 17:12

همت مصطفى

يُمثل المسرح «أبو الفنون» بداية انطلاق الشرارة نحو الثقافة والسعي نحو تطوير المجتمعات وتنميتها بالعالم وصولًا بها لحياة أرقى وأفضل، ويتفرد المسرح بقدرته عن غيره من الفنون باستهداف الجماهير من جميع الفئات باختلاف أعمارهم وهويتهم واتجاهاتهم وثقافتهم ولغاتهم وحضارتهم  وسيظل هو الفن الأكثر انتشارًا بالعالم كله.

وتقدم بوابة «دار الهلال»، أشهر المسرحيات عبر سلسلة «روائع المسرح العالمي» لنتعرف على أهم المسرحيات من مختلف الثقافات مما خطها وقدمها المسرحيون في مختلف الأزمنة والعصور منذ خلق ونشأة المسرح بعالمنا

ونلتقي اليوم مع مسرحية «جون غابرييل بوركمان» 

ألف الكاتب النرويجي الشهير هنرك إبسن مسرحيته ما قبل الأخيرة «جون غابرييل بوركمان» عام 1896م وتم عرضها آنذاك في العديد من مسارح أوروبا، وتدور المسرحية التي حول شخصية «بوركمان» الذي كان في ما مضى من حياته مصرفيًا مرموقا وناجحًا، لكنه تورط في جريمة اختلاس ألقت به في غياهب السجن.

مؤلف جون غابرييل بوركمان .. هنريك إبسن

هنريك إبسن كاتب مسرحي نرويجي كبير، من أهم  المؤلفين في اتجاه الدراما الواقعية المعاصرة، يعرف بـ «أبو المسرح الحديث»، ألف نحو 26 مسرحية، ويعتبر من أهم كاتبي المسرح على مر التاريخ.

 

وقدمت «جون جابريل بوركمان» في العديد من دول العالم بمعالجات متنوعة ومتباينة، وقدمت المسرحية من إنتاج إذاعة البرنامج الثقافي بمصر تحت عنوان من «روائع المسرح العالمي» عن النص الأصلي للأديب النرويجي «Henrik Ibsen» هنريك إبسن، ترجمها للإذاعة: نعيم جاب الله، وأخرجها: بهاء طاهر.

فريق المسرحية الإذاعية

بطولة: زوزو نبيل  في دور «Mrs. Borkman»، صفية إسماعيل  في دور الوصيفة، أمينة رزق في دور «Ella Rentheim»، إحسان القلعاوي في دور «Mrs. Fanny Wilton»، فاروق الدمرداش  في دور «Erhart Borkman »، عواطف الحملاوي  في دور «Frida Foldal»، حسن البارودي .. في دور«Vilhelm Foldal» ، وعبد الرحيم الزرقاني  في دور «John «Gabriel Borkman

 

الاكثر قراءة