السبت 24 اغسطس 2024

اليوم.. انطلاق امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2024

طلاب

تحقيقات24-8-2024 | 02:20

محمود غانم

تنطلق اليوم السبت، امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة للعام الدراسي 2023 - 2024، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر، وسط إجراءات مشددة لتهيئة المناخ المناسب للطلاب، بهدف تحقيق امتحانات آمنة ومنضبطة.

وقد أنهت المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية كافة استعداداتها لعقد تلك الإمتحانات، حيث أصبحت اللجان جاهزة لإستقبال الطلاب لأداء إمتحاناتهم، مع الالتزام الكامل بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية حرصًا على سلامة وصحة الطلاب وكافة العناصر البشرية المشاركة في أعمال الامتحانات.

وفي أولى أيام الإمتحان يؤدي الطلاب بمختلف الشعب امتحان مادة اللغة العربية، والذي يعقد من الساعة 9 صباحًا، ويمتد حتى 12 ظهرًا، ثم امتحان مادة التربية الدينية، والذي يعقد من الساعة 12:30 ظهرًا، ويمتد حتى 2 ظهرًا. 

الفئات التي تخوض امتحانات الدور الثاني

يُمنع الطالب الذى رسب فى 3 مواد فأكثر من دخول امتحانات الثانوية العامة للدور الثاني وبقائه للإعادة للعام الدراسي المقبل، فيما يحق للطالب الذي رسب أو تغيب في مادة أو مادتين على الأكثر، سواء من داخل أو خارج المجموع، أداء امتحان الدور الثاني، ولا تحتسب له أكثر من 50 في المائة من النهاية الكبرى المقررة في المادة أو المادتين، مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها في الدور الأول.

كما يحق للطالب الذي حصل له عذر قهري مرضي أو غيره في أثناء أدائه الامتحان في مادة أو أكثر في الدور الأول بشكل لم يمكنه من أداء الامتحان (بعد العرض على طبيب اللجنة أو الزائرة الصحية)، وتم عمل تقرير طبي يفيد بعدم استطاعته استكمال الامتحان، أداء امتحان الدور الثاني في هذه المواد بـ"الدرجة الفعلية"، وذلك بعد موافقة اللجنة المركزية للتعليم العام بالوزارة.

جدول امتحانات الدور الثاني

وحددت وزارة التربية والتعليم مواعيد امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة للعام الدراسي 2023 - 2024، كما هو موضح في الصورة التالية: 

 

واعتمدت نتيجة الثانوية العامة 2024، بنسبة نجاح 81.3%، مقارنة 78.81% للعام الماضي، وتفاصيلًا، بلغت نسبة النجاح 80.64 في الشعبة العلمية علوم، و86.36% بالنسبة للشعبة العلمية رياضة، بينما الشعبة الأدبية بلغت80.27%.