السبت 24 اغسطس 2024

بحسب علم النفس.. 6 علامات تشير أنك مجروحة عاطفيا

صدمة الفراق

سيدتي24-8-2024 | 01:04

عزة أبو السعود

يعد الانفصال العاطفي من أصعب المراحل التي تمر بها المرأة،الأمر الذي يسبب لها جروح وندبات عميقة في القلب، وذكريات من الصعب تخطيها، ما ينعكس علي تصرفاتها دون أن تدرك ذلك..

وفيما يلي إليك أهم السلوكيات التي تدل أنكِ تعانين من جروح عاطفية عميقة،.. وفقا لما حدده خبراء علم النفس عبر موقع hasckspirt

- المرأة التي تعاني من جروح عاطفية لا تتوقف عن تحليل كل الأمور من حولها، فتقوم بتحليل المحادثات والتفاعلات والخلافات في حياتها الماضية، لتعرف ما الخطأ الذي حدث،ويرجع ذلك لتعلقها في أحبال الماضي المؤلم.

-  تخشي المرأة التي لازالت تعاني من صدمة عاطفية من الارتباط العاطفي مرة أخرى، وترفض دخول شريك في حياتها حتى إنها تتجنب مشاهدة الأفلام التي تتحدث عن  موضوعات الحب والحسرة، خوفا من تكرار ما تعرضت له من أذى نفسي.

- المرأة التي تعاني من جروح عاطفية عميقة، تتأثر بشدة عند سماع أغنية تذكرها بمن أحبته، أو دخول مطعم سبق وجمعهما ،  أو السير في نفس المكان أو الشارع،  فكل هذه المحفزات الخارجية قد  تثير مشاعرها وتحدث زوبعة من البراكين الغاضبة،وتؤثر علي مزاجها بالسلب.

- تعاني امرأة المجروحة عاطفياً من انعدام الثقة  بكل من حولها ، ولا تثق في احد مهما كان، ودائما يراودها الشك وعدم  الأمان عند التعامل مع الآخرين.

- تتمسك  المرأة المجروحة عاطفيا  بكل التذكارات الخاصة بالماضي، سواء  كانت علي هيئة صور أو ،هدايا، أو ورود،  مجرد الاحتفاظ بهم داخل درج أو صندوق يشعرها بالارتياح والأمان.

-  قد تهمل في رعاية ذاتها  الشخصية والمعنوية، فتعتبر العناية والاهتمام بالنفس أحد أنواع الترف الذي لا تستحقه، وكأنها تعاقب نفسها علي ما اختيارها لمن خذلها وهجرها رغماً عنها.