السبت 24 اغسطس 2024

في ذكرى رحيلها.. محطات حياة الفنانة القديرة أمينة رزق «عضو مجلس الشورى»

أمينة رزق

فن24-8-2024 | 07:23

أحمد نيازى الشريف

فنانة استثنائية، برعت فى دور الأمومة على الشاشة الصغيرة كما لقبها بعض النقاد بلقب "أم الفنانين" لتقمصها دور الأم فى فيلم بداية ونهاية، وأرض الأحلام والتلميذة وأيضاً بائعة الخبز، إنها الفنانة والإنسانة أمينة رزق الذى تحل اليوم ذكرى رحيلها الموافق 24 أغسطس، والتي قدمت للسينما المصرية إرثاً فنياً مازلنا نستمتع به حتى يومنا هذا. ميلادها حيث ولدت الفنانة أمينة رزق في مدينة طنطا بمحافظة الغربية يوم 15 أبريل لعام 1910،وكانت الابنة الوحيدة لتاجر دقيق، وتوفي وهي في سن الثامنة من عمرها، فانتقلت مع والدتها إلى القاهرة، وهناك التحقت بمدرسة ضياء الشرق الإبتدائية.

بدايتها الفنية

ظهرت الفنانة القديرة أمينة رزق لأول مرّة على خشبة المسرح عام 1922، وذلك بعدما قامت بالغناء إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج ، كما انتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924م. أعمالها السينمائية وبزغ نجمها كممثلة قديرة متمكنة من أداءها على شاشة السينما لذا قدمت أعمالا فنية مميزة من كلاسيكيات السينما المصرية فكانت من ضمن هذه الأعمال فيلم "دعاء الكروان"، عن رواية لطه حسين، من بين أفضل مائة فيلم فى تاريخ السينما المصرية، وفيلم "الدكتور" عام 1939، وفيلم " قُبلة فى الصحراء" ،الذى عُرض عام 1924، وفيلم"بداية ونهاية، وأيضاً فيلم"أرض الأحلام"، و "قنديل أم هاشم"، وفيلم "المجرم"، وفيلم " التلميذة"، وفيلم "بائعة الخبز"، وغيرها من الأعمال التى لاقت نجاحاً كبيراً وقت عرضها.

الأعمال المسرحية

وقدمت الفنانة القديرة أمينة رزق على المسرح اكتر من 210 مسرحية، منها: مسرحية “مجنون ليلى، و بداية ونهاية، طعام لكل فم، أولاد الفقراء، بنات اليوم، عطيل، رجل الساعة، والدنيا مسرح كبير". ولقبت الفنانة القديرة أمينة رزق بلقب"عذراء السينما المصرية " وذلك نظراً لعدم زواجها من أحد طوال حياتها.

تعيين أمينة رزق بمجلس الشورى المصري

وخلال مشوار الفنانة أمينة الفني الحافل فقد حصلت على العديد من الجوائز، ومنها وسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر، وفي مايو لعام 1991 عينت رزق عضواً بمجلس الشورى المصرى.

وفاتها

توفيت الفنانة أمينة رزق يوم 24 أغسطس عام 2003، عن عمر يناهز 93 عامًا، إثر إصابتها بهبوط حاد فى الدورة الدموية، وشيُّعت جنازتها من مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين بالجيزة.