الأحد 25 اغسطس 2024

وزير الخارجية يشارك في إفطار عمل مع محافظ طوكيو

جانب من اللقاء

أخبار24-8-2024 | 09:45

دار الهلال

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، اليوم السبت، السيدة "يوريكو كويكي" محافظ مدينة طوكيو في إفطار عمل، على هامش الزيارة التي يجريها إلى اليابان للمشاركة في فعاليات الاجتماع الوزاري لـ"تيكاد"، المنعقد حاليا في العاصمة اليابانية.

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أوضح أن الدكتور عبد العاطي حرص في مستهل اللقاء، على تقديم التهنئة لمحافظ طوكيو بمناسبة إعادة انتخابها للمرة الثالثة على التوالي، معربا عن تطلع مصر لاستمرار التعاون والتنسيق معها، بشأن الملفات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، كما أشاد بعلاقة "كويكي" مع مصر، ومشاركتها في حضور قمة المناخ التي استضافتها مصر في مدينة شرم الشيخ.

وقدم وزير الخارجية الشكر لمحافظ طوكيو على الدعم المُقدم لمصر اتصالا بـ"معرض الكنوز الذهبية للملك رمسيس الثاني"، المُقرر تدشينه في مارس ٢٠٢٥، مثمنا استضافة اليابان لهذا النوع من المعارض المتنقلة للمرة الأولى في آسيا، تقديراً للعلاقات المتميزة بين البلدين، كما أعرب عن أمله في أن يسهم المعرض في تعزيز الترابط الشعبي والثقافي بين البلدين، بالإضافة إلى تعزيز التدفق السياحي الياباني إلى مصر.

واتصالا بمجالات التعاون الثنائي، ذكر المتحدث الرسمي أن الدكتور عبد العاطي لفت إلى أهمية استفادة المحافظات المصرية من الخبرات اليابانية في مجال تدوير القمامة والحفاظ على البيئة والتحول الأخضر، وزيادة الوعي المجتمعي في مجال الحفاظ على البيئة، كما أشاد ببرنامج التبادل الطلابي المُبرم بين محافظة طوكيو ووزارة التربية والتعليم بمصر، مع التطلع لاستمرار العمل بالبرنامج لما له من آثار إيجابية في تقريب الشعبين المصري والياباني، وتعزيز تبادل الثقافات واحترامها، فضلا عن تمكين الشباب.

واختتم السفير أحمد أبو زيد تصريحاته بالإشارة إلى تركيز وزير الخارجية على محور التعاون الاقتصادي بين البلدين، باعتباره يمثل أولوية متقدمة لدى الجانب المصري، مقترحاً دعوة الشركات المصرية الناشئة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها محافظة طوكيو، لتبادل ونقل الخبرات في هذا المجال الرائد.

من جانبها رحبت محافظ طوكيو بدراسة مجالات التعاون التي تم التطرق إليها خلال اللقاء، مشيرة إلى وجود مجالات كثيرة ومتنوعة من أوجه التعاون المشترك التي يمكن تعزيزها والبناء عليها.