الإثنين 26 اغسطس 2024

تنسيق المرحلة الثانية.. كل ما تريد معرفته في اللحظات الأخيرة قبل غلق الموقع

طلاب

تحقيقات24-8-2024 | 09:47

محمود غانم

تنتهي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم السبت، من إتاحة تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثانية من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024، وذلك طبقًا للحدود الدنيا المعلن عنها.

وبدأت "التعليم العالي" في إتاحة تسجيل رغبات المرحلة الثانية، إعتبارًا من الثلاثاء الماضي، ويمتد التسجيل حتى مساء اليوم، على موقع التنسيق الإلكتروني، حيث يستهدف التسجيل 353.057 طالبًا/طالبة من الشعبتين العلمية والأدبية، سجل منهم 294 ألف طالبًا/طالبة.

حيث وضعت الحدود الدنيا للمرحلة الثانية في تنسيق الجامعات 2024 - 2025، للشعبة العلمية 265 درجة فأكثر أي بنسبة 64.63% بـ إجمالي عدد طلاب 286088، بينما جاء الحد الأدنى للشعبة الأدبية 230 درجة فأكثر أي بنسبة 56.09% بـ إجمالي عدد طلاب 66969.

 تسجيل رغبات المرحلة الثانية

ويتاح لـ طلاب المرحلة الثانية في تنسيق الثانوية العامة 2024، تسجيل رغباتهم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول إلى الموقع الإلكتروني من خلال الرابط هنا.

 

- إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطلاب.

- إدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي.

- وفي حال إقدام الطالب على اختيار أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له، فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فورًا، بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي، وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات.

ويجري توزيع الطلاب، وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات، بما يتناسب مع إدارته التعليمية، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج)، وذلك على النحو التالي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

 مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

 العام الدراسي في الجامعات

ومن المقرر، أن يبدأ العام الجامعي الجديد في يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات الترم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.