السبت 24 اغسطس 2024

خبير أممي بعلوم الفضاء: العالم يمر بتحولات كوكبية خطيرة قد تؤدي لاختفاء دول ونواجه تغيرات مجهولة

الدكتور علاء النهري

توك شو24-8-2024 | 14:34

محمد أبو المجد

حذر الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، من أن العالم يشهد فيضانات وحرائق وأمطار غزيرة في أماكن غير متوقعة تمامًا، بسبب تغير المناخ، قائلا: "إننا حاليًا في منطقة مجهولة ولا نعلم ما سيحدث بعد ذلك".

وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن العلماء يتابعون الصور الرادارية للأقمار الصناعية، التي تشير إلى أن هناك تحولات كوكبية كبيرة ليست قاصرة على ارتفاع في درجات الحرارة فقط، وإنما ستطلق العنان لأضرار خطيرة وكاسحة، تشمل انهيار الصفائح الجليدية غرب القارة الأمريكية الجنوبية، وموت الشعاب المرجانية في المياه الدافئة، وذوبان التربة على نطاق واسع.

ولفت إلى أن هناك ظاهرتين حاليًا تؤثران على الكوكب وهما النينو، واللانينا، وهما سبب ارتفاع درجات الحرارة، وهي أمر خطير، موضحًا أنه حتى العواصف الشمسية تؤثر على الأرض، وكل هذا اجتمع مع التغيرات المناخية، وهو ما يشير إلى ضرورة الحذر من هذه الأمور قد تؤدي إلى اختفاء بعض الدول تمامًا.

ولفت نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إلى أن الحلول تكمن في ضرورة ترك الوقود الأحفوري والتعامل مع الطاقة النظيفة الخضراء، بما فيها الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وطاقة الرياح، حتى نستطيع عيش حياة طبيعية.