السبت 24 اغسطس 2024

«العالي للنقد الفني» يشارك في تحكيم مسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية

رانيا يحيى

ثقافة24-8-2024 | 18:29

همت مصطفى

ينظم مهرجان الأفلام القصيرة جداً «VS-FILM»، بالتعاون مع المعهد العالي للنقد الفني،  مسابقة لاختيار أفضل مقال أو دراسة نقدية حول الأفلام القصيرة جداً التي لا تتجاوز الـ10 دقائق،  ومن المقرر نشر المقالات والدراسات الفائزة عبر منصات المهرجان والمعهد العالي للنقد الفني

وأعلنت عن الجوائز والتي تتمثل في أن يُحصل الفائزون على جوائز مالية تصل قيمتها إلى 30 ألف جنيه، حيث يحصل الفائز الأول على 15 ألف جنيه، والثاني على 10 آلاف جنيه، والثالث على 5 آلاف جنيه.

وقالت الدكتورة رانيا يحيى، عميد المعهد، إن الهدف من المسابقة هو ترسيخ أهمية النقد للأفلام القصيرة جداً التي احتلت مكانة مميزة في المشاهدة من خلال المنصات المختلفة، وفي نفس الوقت تُرصد لها الميزانيات الضخمة لإخراجها في صورة فنية عالية.

 

وذكرت «يحيى» أن باب التقدم للمسابقة سيفتح خلال أيام أمام الطلبة والنقاد والهواة من الجمهور الذين يمتلكون رؤية نقدية.

 

وقال الدكتور أسامة أبو نار، رئيس المهرجان، عندما فكرنا في استحداث هذه المسابقة، قررنا التوجه إلى القبلة الأكاديمية للنقد، وهو المعهد العالي للنقد الفني، وكانت سعادتنا غامرة بما وجدناه من حماس ودعم لا محدود من الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والدكتورة رانيا يحيى، عميد المعهد العالي للنقد الفني. موضحاً أنه سيكون هناك رابط لاستقبال المقالات والدراسات المتنافسة وعرضها على لجنة تحكيم مختارة من أساتذة المعهد وكبار نقاد السينما.

 

وذكر السيد زياد باسمير، نائب رئيس المهرجان، أن المسابقة مكمل حيوي ومهم للمهرجان، لأن الشغف بمشاهدة الأفلام لا يكتمل إلا بقراءة المقالات والدراسات النقدية، حتى تصبح هناك حالة تكامل بين المشاهدة والنقد،  مشددًا على أهمية الدراسات والمقالات النقدية في إضاءة الطريق أمام صناع الأفلام والجمهور في نفس الوقت.

 

وقال«سمير»: صناعة الأفلام القصيرة جداً لا تقل أهمية عن صناعة الأفلام الطويلة، بل تفوقها غالبا في طرق تنفيذها التي تحتاج إلى مواهب خاصة في صناعها، ونحاول من خلال المهرجان أن نكون ترمومتر حقيقي لضبط إيقاع إنتاج هذه النوعية من الأفلام، وفي نفس الوقت ندعم فكرة النقد الأكاديمي لها.

 

الاكثر قراءة