السبت 24 اغسطس 2024

عبد العاطي يلتقى وزيرة خارجية الكونجو الديمقراطية على هامش الاجتماع الوزاري للتيكاد

عبد العاطي يلتقى وزيرة خارجية الكونجو الديمقراطية على هامش الاجتماع الوزاري

أخبار24-8-2024 | 19:01

التقى الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة يوم السبت ٢٤ أغسطس الجارى مع السيدة تيريز كايكوامبا فاجنر وزيرة خارجية جمهورية الكونجو الديمقراطية على هامش أعمال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "التيكاد"، الذي يعقد بالعاصمة اليابانية طوكيو.

وصرح السفير أحمد أبو ز

يد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الوزيرين أكّدا على العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين والحرص المتبادل على تعزيز آفاق التعاون، حيث تناول اللقاء بحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز مسارات التعاون القائمة على كافة الأصعدة، والبناء على ما تم تحقيقه بالفعل. واتفق الجانبان على تفعيل آليات التعاون الثنائي، خاصة فيما يتعلق بعقد اللجنة المشتركة المقبلة بين البلدين وأهمية البدء في الإعداد لها، لما لها من أثر إيجابي على العلاقات الثنائية بينهما في مختلف المجالات.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية أشار إلى الأهمية الخاصة التي توليها الدولة المصرية لعلاقتها مع جمهورية الكونجو الديمقراطية، مؤكداً على حرص مصر على مواصلة تقديم كافة سبل الدعم والمساندة للكونجو الديمقراطية في شتى المجالات، كدولة تجمعها مع مصر علاقات وثيقة تمثل نموذجاً للتعاون والتنسيق والدعم المتبادل. وأشار إلى أن الكونجو تأتي في مقدمة الدول الأفريقية المستفيدة من المساعدات وبرامج التعاون الفني والدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام CCCPA، وكذلك المنح المقدمة في عدد من الجامعات المصرية للأشقاء في الدول الأفريقية. 

من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الكونجولية عن تقدير بلادها للدعم المصري المقدم لصالح الكونجو، مثنية على عمق ومتانة العلاقات المصرية الكونغولية على المستوى القيادى والرسمي والشعبى. وأكدت على رغبة بلادها في توطيد أواصر التعاون والاستفادة من الخبرات المصرية في مختلف المجالات. 

واتفق الجانبان في نهاية اللقاء على الحفاظ على وتيرة التنسيق والتشاور الوثيق بشأن كافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وكذلك تبادل تأييد ودعم ترشيحات البلدين في المناصب الدولية والأُممية.

الاكثر قراءة