الجمعة 6 سبتمبر 2024

أحمد موسى: كلما اقترب حل القضية الفلسطينية تعقدها إسرائيل.. الجميع يريد السلام إلا نتنياهو

آثار الحرب بفلسطين

توك شو24-8-2024 | 23:29

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن الرئيس السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي جو بايدن، والاتصال جاء في إطار جهود الوساطة المكثفة التي تبذلها الدولتان لوقف إطلاق النار بـ قطاع غزة وتبادل المحتجزين.

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن  هناك وفدا من حماس بالقاهرة بجانب مشاركة باقي الأطراف لبحث سبل وقف إطلاق النار خلال الفترة الحالية.

وأضاف موسى، مساء اليوم، أن الرئيس السيسي منذ7 أكتوبر حذر من تداعيات التصعيد وضرورة وقف إطلاق النار، مؤكدًا أن جميع الأطراف تريد وقف إطلاق النار وما عدا بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي يرفض تماما وقف إطلاق النار لحين موعد انتخابات الأمريكية.

وتابع: كل تأخير في المفاوضات لوقف إطلاق النار نتنياهو يكسب فيه أرض جديدة للبقاء في منصبه، ونتنياهو يعمل على تعطيل وقف العدوان الإسرائيلي، وفي كل مرحلة يعرقلها من خلال بعض الأمور وحاليا يتم الحديث على محور فيلادليفيا وعدم انسحاب قوات الاحتلال منه.

وأشار أحمد موسى إلى أن كل ما يتم عرضه من طلبات نتنياهو تم عرضها 3 مرات في عهد الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني مبارك، وحاليا إسرائيل تعيد ما طرحته سابقا خلال حكم الرئيس مبارك بشأن فلسطين.

وأكمل: دونالد ترامب المرشح الجمهوري في الانتخابات الأمريكية أدلى بتصريحات خطيرة عن إسرائيل كونها دولة صغيرة وحدودها صغيرة في المنطقة.

ونوه أحمد موسى إلى أن نتنياهو يمني النفس بفوز ترامب في الانتخابات الأمريكية المقبلة، الأمر الذي سيزيد من صعوبة الأمور ومنع حدوث أي تصعيد.

واستطرد: كافة مؤسسات الدولة المصرية تتحرك بقوة لوقف إطلاق النار في غزة، مؤكدًا أن مصر من يوم 7 أكتوبر وتضع أمام عينها الشعب الفلسطيني وأهمية التوصل لوقف إطلاق النار.

وأردف أحمد موسى إلى أن غزة لن تعود قبل 7 أكتوبر الماضي حيث سيطر جيش الاحتلال على القطاع بنسبة 86%، لافتُا إلى أن هناك 42 مليون طن ركام في غزة، بالإضافة إلى 7 ألاف طن متفجرات لم تنفجر حتى الآن، وتوفير 80 مليار دولار لعودة غزة لما قبل 7 أكتوبر.