الأحد 25 اغسطس 2024

على هامش التيكاد.. اليابان تتطلع لتعميق التعاون مع نيجيريا

وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا

عرب وعالم24-8-2024 | 23:30

دار الهلال

أعربت اليابان عن تطلعها إلى تعميق التعاون مع نيجيريا، لاسيما في التجارة والاقتصاد ودعم الشركات الناشئة، بما يعود بالنفع على كلا البلدين.

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، اليوم السبت، أن ذلك جاء خلال لقاء وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا نظيرها النيجيري يوسف توجار الذي يزور اليابان حاليا للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "التيكاد".

وأعربت كاميكاوا عن نيتها مناقشة سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بشكل أكبر، بما في ذلك دعم الشركات الناشئة، وتعزيز الشراكة مع نيجيريا.

وأشارت إلى أنها لاحظت الوضع الصعب الذي تواجهه النساء النازحات داخليًا خلال زيارتها لنيجيريا في أبريل الماضي، مما جعلها تدرك الحاجة إلى مبادرات تعتمد على منظور "المرأة والسلام والأمن".

من جانبه، رحب توجار بالنتائج الملموسة التي تحققت خلال مؤتمر التيكاد، وأعرب عن امتنانه للتعاون الياباني حتى الآن، وأكد رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية بما في ذلك التعاون الإقليمي.

وأكد الوزيران أهمية تعميق العلاقات الثنائية بشكل أكبر في إطار الاستعدادات لمؤتمر طوكيو الدولي التاسع للتنمية الإفريقية (تيكاد 9) المقرر انعقاده عام 2025 المقبل.