الإثنين 26 اغسطس 2024

خبراء التغذية يكشفون عن أطعمة تطيل العمر.. منها البقوليات

أغذية تقي من الأمراض

سيدتي25-8-2024 | 08:54

منة الله القاضي

يتساءل البعض عن سر تمتع البعض بعمر أطول وأكثر صحة، وهم لا يدركون أن السبب يرجع لتناولهم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تحميهم من مختلف الأمراض، وهو ما أكده خبراء التغذية عبر موقع  "realsimple"وإليكِ أهمها..

- البقوليات:

تعتبر البقوليات مثل ؛ الفاصوليا والبازلاء والعدس، سرًا من أسرار طول العمر؛ فهي غنية بالألياف التي تعمل على تنظف الجسم من السموم وتساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول؛ بالإضافة إلى ذلك توفر البروتين النباتي عالي الجودة الذي يبني العضلات ويقوي جهاز المناعة؛  وقد أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبقوليات ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، السكري، وبعض أنواع السرطان.

- زيت الزيتون:

إن زيت الزيتون هو أحد أسرار طول العمر في العديد من الثقافات؛ فالدراسات العلمية تؤكد أن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة فيه تساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار وحماية الشرايين؛ كما أن مضادات الأكسدة القوية في زيت الزيتون تساعدك على تقليل الالتهابات التي هي السبب الجذري للعديد من الأمراض المزمنة.

- المكسرات والبذور:

تعتبر المكسرات والبذور أحد أسرار طول العمر؛ فبالإضافة إلى كونها مليئة بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية، فإنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان، ويمكن القول إن المكسرات والبذور هي غذاء مثالي للحفاظ على صحة الشباب والحيوية.

- الشاي:

هل تبحثين عن مشروب يمنحك الطاقة والتركيز؟ ؛ وترغبين في تعزيز صحة قلبك وحماية دماغك ؛ قد يكون الشاي هو الحل، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعدك على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، السكري، وبعض أنواع السرطان ؛ كما أنه يدعم صحة الجهاز الهضمي ويحسن عملية الأيض.

- المأكولات البحرية:

تلعب الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3  دورًا هاماُ في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية؛ كما أن أوميجا 3 تساهم في تحسين المزاج وتقليل الالتهابات في الجسم.

- البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة غنية بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وتنظيم مستوى السكر في الدم؛ كما أنها تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين" أ"، الذي يحسن الرؤية ويقوي جهاز المناعة.

- كركم:

الكركم غني بالعناصر الغذائية النباتية، مثل الكركمين، التي تعمل كمضادات قوية للالتهابات، تحمي خلايا من التلف وتقلل الالتهابات التي ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة.