الإثنين 26 اغسطس 2024

آخر فرصة لـ تسجيل رغبات المرحلة الثانية اليوم.. متى تظهر النتيجة؟

طلاب

تحقيقات25-8-2024 | 13:37

محمود غانم

يغلق موقع التنسيق الإلكتروني، اليوم الأحد، باب تسجيل الرغبات أمام طلاب المرحلة الثانية في تنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024، وذلك بعد أن قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مد فترة التسجيل لـ يومًا إضافيًا.

ويتوفر لـ الطلاب تسجيل رغباتهم من خلال معامل الحاسب الآلي المتاحة بكافة الجامعات الحكومية من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق؛ لاستقبال الطلاب ومساعدتهم على التنسيق الإلكتروني، كما يتاح للطلاب إدخال رغباتهم من خلال حاسبهم الشخصي حتى مساء اليوم.

وقد بلغ عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم في تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات والمعاهد على موقع التنسيق الإلكتروني للالتحاق بالعام الجامعي 2024 - 2025، 330 ألف طالب وطالبة، وذلك وفق آخر المعطيات الصادرة عن وزارة التعليم العالي.              

 خطوات التسجيل في تنسيق المرحلة الثانية

ويتاح تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني بخطوات سهلة وبسيطة، حيث يتعين على الطلاب إدخال 75 رغبة، مع مراعاة النطاق الجغرافي المحدد له، باتباع الخطوات التالية:

- الدخول إلى الموقع الإلكتروني من على الرابط هنا.

- إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطلاب.

- إدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي.

- وفي حال إقدام الطالب على اختيار أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له، فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فورًا، بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي، وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات.

نتيجة تنسيق المرحلة الثانية

ويتاح لـ طلاب المرحلة الثانية  تسجيل رغباتهم حتى مساء اليوم، ومن المتوقع أن تكشف التعليم العالي عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية في غضون 72 ساعة من انتهاء تسجيل الرغبات، التي سوف يتاح الإستعلام عنها من خلال ذات الموقع الإلكتروني، الذي جرى عليه تسجيل الرغبات.

يذكر أن التعليم العالي حددت الحدود الدنيا للمرحلة الثانية في تنسيق الجامعات 2024 - 2025، للشعبة العلمية 265 درجة فأكثر أي بنسبة 64.63% بـ إجمالي عدد طلاب 286088، بينما جاء الحد الأدنى للشعبة الأدبية 230 درجة فأكثر أي بنسبة 56.09% بـ إجمالي عدد طلاب 66969.

ومن المقرر، أن يبدأ العام الجامعي الجديد في يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات الترم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.