الأحد 25 اغسطس 2024

وزير الأوقاف الفلسطيني: للمرأة دور كبير في نشر الوعي الديني

وزير الأوقاف الفلسطيني

دين ودنيا25-8-2024 | 14:16

دار الهلال

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني الدكتور محمد مصطفى نجم، إن للمرأة الفلسطينية دورا في نشر الوعي الديني، مشيرًا إلى أن الخطابات القرآنية في معظمها تشمل الرجال والنساء إلا ما خص الرجال أو خص النساء.

وأضاف نجم، في كلمته خلال المؤتمر الدولي الـ35 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أنه يجب علينا تأهيل وإعداد العلماء لعلم الفتوى خاصة المرأة إذا كانت داعية أو واعظة.

وأوضح أن النبي صلى الله عليه وسلم بيّن لنا أنه ينبغي التركيز على دور المرأة، وأن تكون مؤهلة لكل تخصص يراد إليها من جهات شرعية أو غيرها، كما ينبغي أن تعد إعدادًا روحيًا لأهميته خاصة إذا كانت تريد أن تكون واعظة أو داعية.

فعاليات المؤتمر الدولي الـ35 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية

وتابع نجم أن القرآن ذكر الميثاق الغليظ ثلاث مرات مرة عن بني إسرائيل، والثانية عندما تكلم عن الأنبياء والمرة الثالثة عن النساء، لافتًا إلى أن الله تعالى أوصى الرجال بأن يحافظوا على هذا الميثاق وأيضًا المرأة تكريمًا لها.

وأكد أنه ينبغي أن تفهم الداعية مقاصد الشريعة ومآلتها وينبغي أن تفهم أن حب الوطن من الإيمان، مشيرًا إلى أن للمرأة دورا في تحقيق الأمن والسلم المحلي سواء كان في وطنها أم في الأمة كلها، موجها الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي ولمصر لتبنيها المنهج الوسطي السمح المعتدل.

وقال إن نساء فلسطين ملهمات وعلمن أبناءهن حب الوطن، ولن تخضعن مهما قُتل من أبنائهن أو آبائهن أو أزواجهن، فهن مثال يحتذى به في الأمة الإسلامية ونموذج عظيم للمرأة.