الأربعاء 28 اغسطس 2024

الزراعة: انطلاق برنامج تدريبي بمجال تنمية المزارع السمكية لتحقيق الأمن الغذائي بإفريقيا

الزراعة : انطلاق برنامج تدريبي بمجال تنمية المزارع السمكية لتحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا

اقتصاد25-8-2024 | 19:17

قال المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور سعد موسى إن وزارة الزراعة تولي أهمية كبيرة للتدريب ودعم أشقائنا في إفريقيا.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور سعد موسى، وأوكا هيروشي سفير اليابان لدى مصر ووفد مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) بمصر في بداية انطلاق البرنامج التدريبي بمجال "تنمية المزارع السمكية لتحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا" لـ15 متدربًا من 12 دولة من دول القارة الإفريقية، والذي ينظمه المركز المصري الدولي للزراعة، وذلك خلال زيارتهم إلى المركز الدولي للأسماك بمنطقة العباسة بمحافظة الشرقية.

وأشار موسى إلى التكليفات الرئاسية والحكومية، فضلًا عن التأكيد الدائم لوزير الزراعة بتقديم الدعم الفني للأشقاء الأفارقة بجميع الأنشطة الزراعية، والذي من شأنه تحقيق للأمن الغذائي لشعوب القارة الإفريقية، والذي يأتي في إطار الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين كل من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية و"جايكا" والمركز المصري الدولي للزراعة بوزارة الزراعة منذ عام 1987، والتي يتم تجديدها كل 3 سنوات.

وأضاف أن مصر واليابان رفعتا مستوى التعاون الثنائي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية العام الماضي، والذي يأتي في إطار حرص البلدين الصديقين على تعزيز التعاون في جميع المجالات والتي من بينها الزراعية.

ومن جانبه..قدم السفير الياباني الشكر لوزارة الزراعة المصرية على هذا التعاون المثمر الذي تقدمه لدعم دول القارة الإفريقية في مجال تحقيق الأمن الغذائي، وأنه سيعمل مع مكتب "جايكا" في القاهرة على تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية خاصة الزراعية خلال الفترة القادمة.

وعلى هامش الزيارة، تفقد أحمد نصرالله المدير الإقليمي للمركز الدولي للأسماك بمصر، والسفير الياباني، والدكتور سعد موسى عددًا من مواقع الإنتاج والمعامل البحثية الملحقة بالمركز، والتي تعمل حاليًا في تطوير سلالة أسماك البلطي عبر تقينة الهندسة الوراثية وغيرها من طرق التربية التقليدية لإنتاج سلالات أكثر إنتاجية وتحملا للظروف البيئية المعاكسة.

كما أطلع الوفد على أنشطة المركز الدولى للأسماك، والمتعلقة بسير العمل ببرامج الانتخاب الوراثي لأسماك البلطي النيلي، ووحدة الأكوابونيك للزراعة التكاملية في نظم دوائر مغلقة، والتي تستخدم فيها الطاقة الشمسية لتشغيل أجهزة تدوير المياه (النظم المتكاملة)، وأنظمة الاستزراع في مياه جارية داخل الحوض الترابي (IPRS)، والذي يمتاز بتعظيم الاستفادة من موارد المياه مع زيادة الإنتاج من وحدة المساحة.

وأبدى سفير اليابان إعجابه بالأنشطة البحثية بالمركز، مقدمًا شكره للحكومة المصرية والمركز المصري الدولي للزراعة على تعاونهم مع "جايكا" في برامج التدريب لتنمية الاستزراع السمكي في إفريقيا.

يذكر أن المقر الرئيسي للمركز الدولي للأسماك يقع في ماليزيا، وهو يتبع المجموعة الاستشارية الزراعية، وقد تم إنشاء فرع للمركز في مصر عام 1998، وللمركز 10 مقار بحثية في آسيا وإفريقيا.

كما يعمل المركز من خلال مشروعات بحثية وتنموية في أكثر من 24 بلدًا أخرى من بينها مصر، والهند، والصين، وماليزيا، وإندونيسيا وعدد من الدول الإفريقية والآسيوية.