الإثنين 26 اغسطس 2024

وداعًا فصل الصيف.. موعد بداية فصل الخريف فلكيًا

وداعًا فصل الصيف

تحقيقات25-8-2024 | 21:46

محمود غانم

بدأ العد التنازلي لـ انتهاء صيف 2024، حيث نستعد خلال الأيام القليلة المقبلة لـ استقبال فصل الخريف، الذي يتميز باعتدال درجات الحرارة، التي أصبح العالم أكثر اشتياقًا لها في ظل درجات حرارة قياسية شهدها صيف العام، جعلته البعض يصفه بأنه "الأكثر سخونة".

وتشير وكالة "كوبرنيكوس" التابعة للاتحاد الأوروبي، إلى أن الاحتمالات تتزايد بقوة بأن يصبح عام 2024 هو الأشد حرارة في تاريخ القياس ليتفوق على سابقه 2023، في سلسلة من الأعوام المتتالية التي دخلت جميعها في قائمة الأشد حرارة منذ عام 2014.

 

 وداعًا فصل الصيف

وفلكيًا، سينتهي فصل الصيف 2024، في النصف الشمالي للكرة الأرضية، يوم 22 من شهر سبتمبر المقبل، وبعدها سيبدأ فصل الخريف 2024، ولكن من بداية شهر سبتمبر سنبدأ في الشعور بانتهاء الأجواء الصيفية، وسيبدأ تأثير منخفض الهند الموسمي الذي شهدناه طوال هذا الصيف في التراجع بشكل كبير، تزامنًا مع انخفاض نسب الرطوبة وقيم درجات الحرارة بشكل تدريجي.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن ذروة الاعتدال الخريفي ستحدث يوم الأحد 22 سبتمبر 2024 في الساعة الثالثة و45 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة المحلي.

وفي ذلك اليوم ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء، ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم، ويكون خريفًا في نصف الكرة الشمالي وربيعًا في نصف الكرة الجنوبي، وبذلك سيكون طول فصل الخريف للعام الحالي 89 يومًا و20 ساعة و37 دقيقة.

وعقب لحظة الاعتدال الخريفي، تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار، ويزيد طول الليل، ويبلغ أقصاه عند ذروة الشتاء في يوم 21 ديسمبر القادم حيث سيكون النهار في ذلك اليوم هو أقصر نهار في العام.

 سمات الخريف

ويعد الخريف أفضل فصول السنة من حيث الاعتدال في الأحوال الجوية فتكون درجات الحرارة ما بين حرارة الصيف المرتفعة وبرودة الشتاء.

وبشكل أوضح ينقلنا فصل الخريف من حرارة الصيف إلى الأجواء الباردة لفصل الشتاء، ويحمل النصف الأول منه بعض سمات فصل الصيف فقد تشهد أول أيامه ارتفاعات مؤقتة في درجات الحرارة، بينما يحمل النصف الثانى منه سمات فصل الشتاء، حيث يشهد انخفاضًا في درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

وتتأثر مصر خلال فصل الخريف بامتداد منخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان الموسمى، وفى حال تزامن معه منخفض في طبقات الجو العليا يحدث حالة من حالات عدم الاستقرار في حالة الطقس، خاصة على المناطق الموجودة على صعيد مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر التي تشهد موسم الأمطار والسيول بالمناطق الجبلية بجنوب البلاد، وفق هيئة الأرصاد الجوية المصرية.