الإثنين 26 اغسطس 2024

بوتين: الاقتصاد الروسي نما بنسبة 4.6% في الأشهر الستة الأولى من 2024

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم26-8-2024 | 17:10

دار الهلال

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن الاقتصاد الروسي يستمر في النمو على غرار العام الماضي، وقد زاد الناتج المحلي الإجمالي في الأشهر الستة الأولى من 2024 بنسبة 4.6%. 

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن بوتين قوله في اجتماع حكومي خصص للشئون الاقتصادية اليوم "الاثنين": "بحسب التقديرات، فقد ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.6% في النصف الأول من العام".

وأضاف الرئيس الروسي أن الاقتصاد الوطني على غرار العام الماضي يواصل النمو بوتيرة جيدة، وأشار إلى أن البطالة في البلاد تقبع عند مستوى منخفض قياسي، حيث بلغت في يونيو الماضي 2.4%.

ولفت بوتين إلى أن نمو الاقتصاد والأجور له تأثير إيجابي على الميزانية الروسية، ففي الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، اقتربت إيراداتها من 20 تريليون روبل (حوالي 222 مليار دولار)، بزيادة نسبتها 36% عن العام الماضي.

وأوضح الرئيس الروسي أن قرابة ثلثي إيرادات الموازنة هي عبارة عن إيرادات غير مرتبطة بالنفط والغاز، ولا تعتمد على تصدير المواد الهيدروكربونية.

وخلال الاجتماع دعا بوتين الحكومة والبنك المركزي إلى اتخاذ إجراءات أكثر فعالية ومنسقة للحد من التضخم، وقال: "من الواضح أنه من الضروري مكافحة التضخم من خلال زيادة المعروض من السلع والخدمات".

وأكد أن حجم معروض السلع والخدمات في روسيا يجب أن يلبي الطلب المحلي، سواء من المواطنين أو من المؤسسات والشركات التي تنفذ مشاريع تنموية، وتستثمر في توسيع قدراتها في مجال البناء وشراء المعدات.

ونما الاقتصاد الروسي في العام الماضي 2023 بنسبة 3.6% وبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لروسيا 171.041 تريليون روبل، وفقا لبيانات "روس ستات".