الثلاثاء 27 اغسطس 2024

خبير لجيولوجي وموارد مائية يكشف تفاصيل انهيار سد أربعات بالسودان وتداعياته

أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة

توك شو26-8-2024 | 23:11

إبراهيم سامي

كشف عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، تفاصيل انهيار سد "أربعات"، الذي يبعد عن مدينة بورتسودان بحوالي 20 كيلومتراً، إثر السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها السودان خلال الأسابيع الماضية، و"الأربعات" يعتبر أحد مصادر المياه الرئيسية التي تغذي مدينة بورتسودان الساحلية، وتبلغ سعة بحيرته نحو 25 مليون متر مكعب.

 

وقال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، إن انهيار سد أربعات تسبب في فيضانات وسيول مدمرة جرفت في طريقها عدداً من القرى الواقعة حول السد، مما أدى إلى مقتل العشرات، في وقت تواجه فيه السلطات صعوبات في الوصول إلى العالقين أو الذين صعدوا الجبال وتهددهم العقارب والثعابين.

 

وأضاف عباس شراقي، أن سبب انهيار سد أربعات في السودان، رغم أن السد مرتفع عن المدينة فهو سد بدائي ولا يحدث له صيانة، حيث كانت قوة الفيضانات أكبر من السد نفسه.

 

وأشار إلى أن هناك عدد كبير من المفقودين وآخرين لقو مصرعهم جراء انهيار هذا السد، وأن العديد من القرويين الآخرين تسلقوا إلى قمم التلال الصخرية لتجنب ارتفاع منسوب المياه، حيث أن هناك 5 قرى موجودة بجوار سد أربعات تضررت بسبب الانهيار.

 

وعلى سياق أخر، حول ملئ السد الإثيوبي من نهر النيل، قال عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا: "مصر لن تقبل بتخفيض حصتها من مياه نهر النيل، وترفض أسلوب إثيوبيا في التعامل مع هذا الأمر، لأن إثيوبيا لم تلتزم بالمواثيق والمعاهدات الدولية وتريد فرض سياسة الأمر الواقع".