الجمعة 6 سبتمبر 2024

اليابان تندد بخرق مجالها الجوي من جانب الجيش الصيني

الجيش الصيني

عرب وعالم27-8-2024 | 13:00

دار الهلال

 انتقدت اليابان خرقًا غير مسبوق لمجالها الجوي من قبل طائرة عسكرية صينية أمس الإثنين، وأكدت بأنه انتهاكًا "غير مقبول على الإطلاق" لسيادتها وسلامة أراضيها.

وقال وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا،خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، ونقلته وكالة أنباء "كيودو"الرسمية: "نحن عازمون بشدة على حماية أرضنا وبحرنا ومجالنا الجوي وإيصال صوتنا بوضوح".

وفي مؤتمر صحفي منفصل، قال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي إن "عمليات الجيش الصيني حول دولتنا تتوسع وتتكثف على ما يبدو، لكن اليابان ستواصل مراقبتها باهتمام شديد".

وكانت وزارة الدفاع اليابانية قد أعلنت أمس أن طائرة تجسس عسكرية صينية من طراز Y-9 حلقت فوق المياه في بحر الصين الشرقي قبالة جزر دانجو في محافظة ناجازاكي الجنوبية الغربية لمدة دقيقتين تقريبًا من الساعة 11:29 صباحًا بالتوقيت المحلي، وهو ما ردت عليه قوات الدفاع الذاتي الجوية بإرسال طائرات مقاتلة على الفور.

ورفضت اليابان التعليق على الدافع المحتمل للصين والغرض وراء الحادث، وهو ما أرجعته وكالة أنباء "كيودو" لأسباب تتعلق بالأمن القومي والدبلوماسية.

وفي هذا الصدد، أضاف هاياشي أن اليابان قدمت بالفعل"احتجاجًا شديدًا"إلى الصين،وحثها بشدة على اتخاذ خطوات لمنع أية حوادث أخرى من هذا القبيل .

وكان الاختراق الأخير هو الأول من قبل طائرة عسكرية صينية تؤكده اليابان مع الاشارة إلى أن طائرات صينية غير عسكرية اخترقت المجال الجوي الياباني مرتين خلال الفترة بين عامي 2012 و2017 حول جزر سينكاكو التي تسيطر عليها طوكيو وتطالب بها بكين في بحر الصين الشرقي في حين ردت اليابان وقتها بإرسال طائرات مقاتلة حول المنطقة..