الأربعاء 28 اغسطس 2024

بعنوان حماية التنوع البيولوجي.. مجلة سياسات مناخية تصدر عددها الثالث

غلاف المجلة

ثقافة27-8-2024 | 22:09

دعاء برعي

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، العدد الثالث من مجلة «سياسات مناخية» تحت عنوان «حماية التنوع البيولوجي واستعادة النظم البيئية في ظل مخاطر تغيُّر المناخ».

وأشارت المجلة في عددها الصادر إلى أن صون الطبيعة وحماية التنوع البيولوجي لم يعد مجرد رفاهية بل أصبح قضية وجودية وركيزة أساسية في العملية التنموية.

ويتضمن العدد 6 أقسام رئيسية، حيث يُسلط القسم الأول الضوء على مفهوم «التنوع البيولوجي»، بينما يحتوي القسم الثاني على دراسة تفصيلية بعنوان «تغيُّر المناخ وآثاره السلبية على التنوع البيولوجي».

فيما يقدم القسم الثالث رؤى ومنظورات دولية متنوعة حول تعزيز التنوع البيولوجي واستعادة النظم البيئية، ويناقش القسم الرابع المبادرات والشراكات الناجحة في مجال صون الطبيعة.

بينما يخصص القسم الخامس لاستعراض الجهود المصرية المبذولة في حماية التنوع البيولوجي، ويناقش القسم الأخير التحديات التي تواجه الدول النامية في مساعيها لحماية التنوع البيولوجي واستعادة النظم الطبيعية.

واختتم العدد بتقديم توصيات لصناع القرار وطرح مسارات عمل مقترحة لتعزيز الجهود الرامية إلى حماية التنوع البيولوجي والمحافظة على النظم البيئية.

فيما كان العدد الثاني الذي أصدر في 13 مارس الماضي، والذي كان بعنوان «أنظمة الإنذار المبكر ودورها فيتكيُّف والاستجابة لأخطار الناشئة الناشئة» وهو موضوع يكتسب أهميته في حالة الضوء الزخم التي تكتنف موضوع أنظمة الإنذار المبكر، وستكون ضمانة مختومة بشكل رئيسي من حريق الكوارث المناخية، إجراءات الإنقاذ النهائي على الصمود في مواجهة المناخ المناخي.

ويسلط الضوء على عدد كبير من الأرقام والإحصائيات ذات الصلة بأنظمة الإنذار المبكر للطوارئ المناخية، وأهميتها، وركائزها الرئيسية، فضلًا عن دورها المحوري في الحد من كارثة الكوارث المناخية.

كما يناقش العوامل المؤثرة في نجاح أنظمة الإنذار المبكر، وتحديات التطبيق، ويستعرض أيضًا رؤى جديدة وإقليمية ومحلية بالكامل الدور الحاسم لأنظمة الإنذار المبكر في تعزيز التكيّف مع بداية المناخ، وتحتاج إلى عدد كبير من الجماهير بشكل جماعي من أجل تطوير المنظمة الوطنية للإنذار المبكر.

وجدير بالذكر، أن مجلة «سياسات مناخية» هي مجلة دورية تهتم بمركز المعلومات وتشارك في مجلس الوزراء، ويعدها نخبة من الخبراء الخبراء والتنفيذيين في مجال متجاوب متجدد وبيئي، متوسط ​​إلى رؤى تحليلات لأهم المشاكل البيئية المحلية والإقليمية ذات التأثير الإيجابي.