الأربعاء 28 اغسطس 2024

الخارجية الروسية: الشرق الأوسط وصل إلى نقطة خطيرة وهذا الأمر محفوف بمزيد من التصعيد غير المنضبط

الخارجية الروسية

أخبار28-8-2024 | 10:12

دار الهلال

 قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إن الشرق الأوسط وصل إلى نقطة خطيرة، وهذا الأمر محفوف بمزيد من التصعيد غير المنضبط، وصولًا إلى حرب كبرى.

وأشارت زاخاروفا -في تصريح وفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك "- إلى أن الأسباب الجذرية للتصعيد الخطير الحالي في الشرق الأوسط ترتبط بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي لم يتم حله وعدم قدرة المجتمع الدولي على وقف إراقة الدماء غير المسبوقة في قطاع غزة، مضيفة أن ذلك أدى إلى تدهور حاد في الوضع العسكري السياسي في جميع أنحاء المنطقة، وخاصة في منطقة الحدود الإسرائيلية اللبنانية ومرتفعات الجولان المحتلة ومياه البحر الأحمر ومضيق باب المندب، مشيرة إلى أن المواجهة بين إسرائيل وإيران، وصلت إلى مستوى جديد.

ولفتت زاخاروفا إلى أنه من نواحٍ عديدة، كان الوضع الدراماتيكي الحالي نتيجة لرغبة الولايات المتحدة في الحفاظ على نفوذها المهيمن في الشرق الأوسط، موضحة رغبة واشنطن في احتكار دور الوساطة في الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وتكريس الوضع الراهن وتعزيز "السلام الاقتصادي"، تاركة وراءها القضايا الأساسية لتسوية طويلة الأمد لهذه المشكلة، التي طال أمدها، على أساس قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي الحالية، ساهمت في تراكم احتمالات الصراع".

وفي السياق ذاته قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا إن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط، يشكل تهديداً بمزيد من التصعيد. وأوضحت بأن دول المنطقة يمكنها حل المشاكل والخلافات القائمة بشكل مستقل من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية.

وأشارت إلى أن روسيا تتبع خطًا نشطًا وثابتًا لصالح ضرورة التخلي عن أي أعمال تؤدي إلى مزيد من التدهور في الوضع العسكري السياسي في الشرق الأوسط، ونشجع جميع الأطراف المعنية على اتخاذ نهج مسؤول لمنع تزايد دوامة العنف المحفوفة بعواقب خطيرة على الأمن الإقليمي والعالمي.