الأربعاء 28 اغسطس 2024

النفط يرتفع وسط تباين المخاوف من الإمدادات والطلب العالمي

النفط

اقتصاد28-8-2024 | 10:26

دار الهلال

ارتفعت أسعار الذهب الأسود "النفط" في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء، وسط حالة من التباين بين المستثمرين بشأن فقدان محتمل للإمدادات من ليبيا والشرق الأوسط والقلق بشأن الطلب العالمي على الوقود.

وذكر موقع "إنفستنج" الأمريكي المختص في شؤون الاقتصاد والتداول أن العقود الآجلة لخام "برنت" ارتفعت بمقدار 25 سنتًا أو 0.31% لتصل إلى 79.80 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط الأمريكي بمقدار 17 سنتًا أو 0.23% لتتداول عند 75.70 دولار، وتعافت أسعار النفط من تراجع الجلسات الثلاث على مدار أمس الثلاثاء والذي تجاوز 2% حيث أنهى سلسلة مكاسب استمرت 3 أيام تجاوزت 7%.

أسعار النفط

كما تلقت الأسواق دعمًا من بيانات الصناعة التي صدرت في وقت متأخر أمس والتي أظهرت انخفاض مخزونات النفط والوقود الأمريكية الأسبوع الماضي. ومن المقرر أن تصدر بيانات مخزونات النفط الأسبوعية الأمريكية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) في وقت لاحق اليوم.

ومع ذلك، تظل المخاطر الكبرى تتمثل في فقدان محتمل للإمدادات في ليبيا، حيث قد يتم إغلاق نحو 1.2 مليون برميل يوميًا من الإنتاج وسط نزاع سياسي بين فصائل حكومية متنافسة، وتصاعد النزاع بين إسرائيل وغزة.

وانخفضت مخزونات النفط الخام بمقدار 3.407 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 أغسطس، وفقًا لمصادر السوق التي تستشهد بأرقام معهد البترول الأمريكي، كما انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 1.863 مليون برميل، والمقطرات بمقدار 1.405 مليون برميل.