الخميس 5 سبتمبر 2024

جوتيريش يدعو دول العالم إلى حماية التعليم ومحاسبة مرتكبي الهجمات على أماكن التعلم

أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم28-8-2024 | 12:36

دار الهلال

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش دول العالم إلى عدم ادخار أي جهد لحماية التعليم، وحماية الطلاب والمعلمين على حد سواء، ومحاسبة مرتكبي الهجمات على أماكن التعلم.

جاء ذلك في رسالة وجهها جوتيريش بمناسبة "اليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات"، ونشرها الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وقال جوتيريش "شهدت السنوات الأخيرة زيادة كبيرة في الهجمات على الطلاب والمعلمين والعاملين في مجال التعليم والمدارس في جميع أنحاء العالم، من غزة إلى السودان وميانمار وأوكرانيا وكولومبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأماكن أخرى".

وأضاف "كل صراع يخلف خسائر بشرية فادحة، ولكن بالنسبة للأطفال والشباب الذين وقعوا في جحيم الصراع، فإن التكلفة لا يمكن حصرها"، مؤكدا أن التعليم ليس حقا أساسيا من حقوق الإنسان في حد ذاته فحسب، بل ضروري لتحقيق جميع حقوق الإنسان.

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة دعوة إلى جميع الدول من أجل الاستثمار في التعليم وعدم ادخار أي جهد لحماية التعليم وأماكن التعلم، وحماية الطلاب والمعلمين على حد سواء، ومحاسبة مرتكبي الهجمات على أماكن التعلم.

كما حث دول الدول أيضا على تأييد وتنفيذ إعلان المدارس الآمنة بشكل كامل، ودعم التحالف العالمي لحماية التعليم من الهجمات، والوقوف مع كل الجهود المبذولة لضمان قدرة الأطفال والشباب على مواصلة تعليمهم، سواء في أوقات الأزمات أو بعد توقف القتال.