الأربعاء 28 اغسطس 2024

7 أسباب سحب شقق الإسكان الاجتماعي.. أبرزها عدم سداد قسطين متتاليين

أسباب سحب شقق الإسكان الاجتماعي

اقتصاد28-8-2024 | 14:30

أنديانا خالد

نقدم أسباب سحب شقق الإسكان الاجتماعي، فإن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقارى، وضع عدد من الشروط التي يجب أن يلتزم بها المواطن الذي يحصل على وحدة سكنية في مشروع الإسكان الاجتماعي، والتي كانت من أبرزها أنها تخضع إلى قواعد التخصيص الشخصي، أي لايجوز التنازل عنه للغير أو التصرف فى الوحدة بأي نوع من أنواع التصرفات سواء الناقلة أو المقيدة للملكية إلا بعد الرجوع لحساب تمويل الإسكان الاقتصادي (الجهة المالكة) وبموافقة كتابية منه طبقًا للقواعد، وبعد سداد المصروفات المقررة وبشرط سداد كامل ثمن الوحدة والمصاريف المقررة لذلك.

أسباب سحب شقق الإسكان الاجتماعي

وحول أسباب سحب شقق الإسكان الاجتماعي، فإننا نعرضها في السطور التالية، كما أوضح صندوق الإسكان الاجتماعي، الذي تترأسه مي عبدالحميد، فإن خلال الفترة الحالية يتم تنفيذ 250 ألف وحدة، بالإضافة إلى 70 ألف وحدة سيتم طرحهم، مشيرة إلى أن وحدات الإسكان الاجتماعي تتم في المدن الجديدة مثل حدائق العاصمة، وحدائق أكتوبر، والعبور الجديدة، وأسوان الجديدة، والعاشر من رمضان.

 بناء علي طلب المخصص له الوحدة.

عدم قيام المتقدم للحجز والمخصص له الوحدة باستكمال سداد الـ 20% من قيمة الوحدة 2.5 مصاريف إدارية من قيمة الوحدة وكذا عدم سداد باقي النسب اللاحقة المطلوب سدادها من قيمة ثمن الوحدة وذلك كله في خلال الفترات المحددة للسداد.

  • عدم سداد قسطين متتاليين من أقساط ثمن الوحدة طبقًا لأسلوب السداد. 
  •  التنازل أو التصرف في الوحدة بدون موافقة مسبقة من حساب تمويل الإسكان الاقتصادي (الجهة المالكة).
  •  استخدام الوحدة في أي نشاط مخالف للنشاط السكني، وذلك فورًا ودون اتخاذ أية إجراءات قانونية ويعتبر تخصيص الوحدة لاغي من تاريخ إنذاره ويعتبر استمراره بالعين بعد إنذاره كيد غاصب للوحدة.
  • في حالة مخالفة شروط الحجز أو أي بند من البنود الواردة بالكراسة.
  •  في حالة عدم التعاقد أو الاستلام في الموعد المحدد.

حالات سحب شقق الإسكان الاجتماعي من مالكها 

وفيما يخص حالات سحب شقق الإسكان الاجتماعي من مالكها، فإن صندوق الإسكان الاجتماعي، وضع عدد من البنود عند سحب الوحدة من المواطن وذلك في كراسة الشروط، ومن ضمنها ما يلي: 

  • إذا كان السحب قبل استلام الوحدة فإن نسبة الخصم خصم 2.5% من قيمة الوحدة كمصاريف إدارية
  • بينما إذا كان السحب بعد الاستلام فإنه نسبة الخصم 25% من قيمة الوحدة كمصاريف إدارية.
  • كما يتم خصم مقابل إشغال قدره 7% سنويًا من قيمة الوحدة اعتبارًا من تاريخ الاستلام حتى تاريخ إعادة تسليمها للجهة المالكة.
  • وأيضا يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حال عدم كفاية المبالغ المسددة من العميل لحساب الوحدة لسداد هذه المصاريف (مصاريف إدارية + مقابل الأشغال).

والجدير بالذكر أنه وفقا لأحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية وتعديلاته بشأن تنظيم اتحاد شاغلين يلتزم المخصص له الوحدة بسداد المبلغ المقرر (5% من قيمة الوحدة) عند التعاقد كوديعة لصالح اتحاد الشاغلين أو شركة إدارة وصيانة يتم تكليفها للقيام بأعمال الصيانة لحين تشكيل الاتحاد ويتم الصرف من عائد الوديعة بالإضافة إلى نسبة (1% من قيمة الوحدة) عن العام الأول والواردة بالشروط المالية على الأمن والنظافة والصيانة لمرافق المشروع.