الخميس 29 اغسطس 2024

انطلاق أعمال المنتدى الأول لاستدامة المدن الإفريقية في أديس أبابا 4 سبتمبر

الاستثمار المستدام من أجل تحول أفريقيا

عرب وعالم29-8-2024 | 00:27

دار الهلال

  تنطلق أعمال المنتدى الأول للمدن الإفريقية بالعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" في 4 سبتمبر لمدة ثلاثة أيام؛ لمناقشة القضايا المتعلقة بالتنمية الحضرية والمبادرات الخضراء في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى الأهداف التنموية المرتبطة بأجندة إفريقيا 2063.


ويعقد المنتدى تحت شعار "الاستثمار المستدام من أجل تحول أفريقيا- أجندة 2063" ويتم تنظيمه بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة (UNECA)، والمركز الإقليمي لرسم خرائط الموارد للتنمية، وبنك التنمية الأفريقي، وشيلتر أفريك، والمركز الأفريقي للمدن/تحالف المدن، والمدن المتحدة للحكومات المحلية في أفريقيا، ومركز تمويل الإسكان في أفريقيا، ومعهد الموارد العالمية (WRI)، ومنظمة المدن العالمية (FMDV).


يشارك في المنتدى، أكثر من 1500 شخصية تشمل: رؤساء الدول والحكومات و القادة السياسيين والبرلمانيين و الوزراء، وصانعي السياسات ومتخذي القرارات، وقادة الأعمال، وممثلي قطاعات التحضر والمستوطنات البشرية والقطاعات ذات الصلة الأخرى، مراكز الأبحاث، القطاع الخاص، المؤسسات المالية، المهندسين، المعماريين، المنظمات غير الحكومية، وممثلي المجتمع المدني (سكان الحضر، النقابات، الجمعيات المهنية، السكان الأصليون، النساء، الشباب، المنظمات الدينية).


ويعد منتدى المدن الإفريقية، منصة قارية تروّج للتنمية المستدامة في المستوطنات البشرية الإفريقية. وهو منصة تتعاون من خلالها الحكومات لتعزيز المدن الأفريقية، مما يمكّنها من تحقيق إمكاناتها كمراكز للأمل والنمو والازدهار.


وأنشأت مفوضية الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء فيها منتدى المدن الإفريقية في عام 2022 استجابةً للوعي المتزايد بالتحضر السريع في أفريقيا، وما يحمله من فرص وتحديات، والحاجة إلى إنشاء منتدى على نطاق قاري لدعم نهج شامل ومتكامل لإطلاق إمكانات التحضر في القارة.


تشمل فاعليات منتدى المدن الأفريقية جلسات مائدة مستديرة، وجلسات عامة ومناقشات جماعية، وحوارات، ، واجتماعات، ومعارض.