الأربعاء 4 سبتمبر 2024

مدبولي: المرحلة الأولى من مشروع الضبعة النووي تدخل الخدمة في 2028

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

توك شو29-8-2024 | 16:38

محمد أبو المجد

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، الصادر منذ سنوات قليلة، بإنشاء محطة الضبعة النووية؛ دليل على الرؤية القيادية الثاقبة الواعية للقيادة السياسية بأهمية هذا المشروع لمصر، باعتباره مشروع قومي للدولة المصرية.

وأضاف "مدبولي" في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده من مقر الحكومة في العلمين الجديدة، وتنقله فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الخميس، أنه بالرغم من العقوبات المفروضة على الشركات الروسية؛ بسبب الأحداث المعروفة بين روسيا وأوكرانيا، إلّا أن العمل في المشروع يسير في معدله الطبيعي.

وتابع: "مصر تسعى للدخول في مجال الطاقة النووية من خلال مشروع الضبعة النووية، ولا تأخير في تنفيذ المشروع وتسير عمليات التنفيذ طبقا لجدول زمني والمرحلة الأولى تدخل الخدمة في 2028"، مؤكدًا: "نستهدف إنتاج 4.5 جيجا من الطاقة النووية النظيفة في إطار رؤية مصر في زيادة إنتاج الطاقة الخضراء.

وأردف، رئيس الوزراء، أن الطاقة النووية من أكثر أنواع الطاقة ثباتًا واستقرًار، وبالتالي تضمن مصر من خلال هذا المشروع حجم ثابت ومستقر من توليد الطاقة.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد ترأس اجتماع الحكومة، صباح اليوم الخميس في مقرها بالعلمين الجديدة.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد أمس  بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، اجتماعا؛ لاستعراض احتياجات قطاع البترول، وكذا  جهود زيادة المنتجات البترولية، مستعرضاً الاحتياجات اللازمة لقطاع البترول لتوفير التمويل المطلوب لها، وذلك حتى نهاية العام المالي الحالي، مع استمرار العمل على زيادة المنتجات البترولية؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية.