الجمعة 27 سبتمبر 2024

صحيفة أمريكية: تحطم مقاتلة إف-16 في أوكرانيا

طائرات مقاتلة

عرب وعالم29-8-2024 | 20:02

دار الهلال

كشفت صحيفة أمريكية اليوم الخميس أن مقاتلة أمريكية الصنع من طراز إف 16 تحطمت في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن كييف تلقت مؤخرا ست طائرات من هذا الطراز لتعزيز جهودها في مواجهة روسيا، وهي تجسد قمة الدعم الأمريكي لأوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمريكي قوله إن المقاتلة تدمرت في حادث تحطم يوم الاثنين، وذلك بعد أسابيع فقط من وصول أولى الطائرات الأمريكية الصنع إلى أوكرانيا.

وتشير التقارير الأولية إلى أن الطائرة لم تسقط بنيران القوات الروسية، على الرغم من أن الحادث وقع خلال قصف صواريخ روسي ضخم على أوكرانيا يوم الاثنين، حسبما أفاد المصدر. وبدلا من ذلك، من المحتمل أن يكون الحادث نتيجة خطأ من الطيار.

واستخدمت أوكرانيا المقاتلات الأمريكية لأول مرة في القتال لإسقاط الصواريخ الروسية خلال الهجمات هذا الأسبوع، وفقا للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ولم تؤكد القوات الجوية الأوكرانية الحادث أو حالة الطيار. وأرسلت وزارة الدفاع الأمريكية إلى القوات الجوية الأوكرانية للاستفسار والتعليق على أسباب الحادث. غير أن تدوينات عبر تليجرام كشفت عن مقتل الطيار.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأنباء حول تدمير واحدة من طائرات إف -16 القليلة في أوكرانيا تشكل ضربة كبيرة لكييف، التي كانت قد طالبت بالطائرات لعدة أشهر قبل أن يوافق الرئيس بايدن أخيرا على نقل المقاتلات من الدول الأوروبية إلى أوكرانيا العام الماضي.

وتأمل كييف أن توفر الطائرات الغربية المتقدمة لقواتها ميزة على ساحة المعركة، خاصة في إسقاط الصواريخ الروسية القادمة والمساعدة في حماية القوات على الخطوط الأمامية. لكن هذه الطائرات أيضا معرضة للصواريخ الدفاعية الجوية الروسية وتعتبر هدفا ذا قيمة عالية للقوات الروسية.

وأعلن زيلينسكي في 4 أغسطس أن أولى طائرات إف-16 من أصل 80 طائرة كان قد تلقى وعدا بها قد وصلت إلى أوكرانيا. ولم تقدم القوات الجوية الأوكرانية أرقاما، لكن مسؤولا أمريكيا ثانيا قال إن مجموع الطائرات التي وصلت كان 6 طائرات وأن أوكرانيا لديها 6 طيارين مدربين على قيادتها.