الجمعة 30 اغسطس 2024

برنامج "هابيتات" يشارك في المنتدى الحضري الإفريقي الأول سبتمبر المقبل

هابيتات

عرب وعالم30-8-2024 | 02:03

دار الهلال

أعلن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات) مشاركته في المنتدى الحضري الإفريقي الافتتاحي في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، الذي ينعقد من 4 إلى 6 سبتمبر المقبل ليجمع أصحاب المصالح الرئيسيين والأطراف المعنيين من جميع أنحاء القارة لتعزيز أهداف حدث (رؤية 2063: إفريقيا التي نريدها).

وأفاد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات)، في بيان من مقره في كينيا، بأنه من المقرر أن يسهم هذا الحدث، الذي دعا إليه البرنامج الأممي بالمشاركة مع الاتحاد الإفريقي وحكومة إثيوبيا وجهات أخرى، بدور حاسم في تحقيق رؤية "إفريقيا المتكاملة والمزدهرة والمسالمة"، التي يقودها مواطنوها وتمثل قوة ديناميكية في الساحة الدولية.

ومن المقرر أن يكتشف المنتدى، الذي يقام تحت شعار "التوسع الحضري المستدام من أجل تحول إفريقيا - أجندة 2063"، الدور الحاسم للتوسع الحضري في تحقيق أهداف أجندة 2063 وتشكيل مستقبل مدن إفريقيا. وسوف تتمحور المناقشات حول موضوعين فرعيين هما تمويل التوسع الحضري من أجل التحول الاجتماعي والاقتصادي، والتنمية الحضرية المستدامة والمرنة في إفريقيا.

وأوضح البيان أن إعلان الاتحاد الإفريقي لا يأتي لصالح إفريقيا فحسب بل أيضًا لخدمة موقف القارة السمراء المتعلق بالتنمية الحضرية المستدامة ليتم إيصاله إلى المجتمع العالمي، بما يتضمن الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي، المقرر عقدها في القاهرة في مصر، من 4 إلى 8 نوفمبر المقبل.

كما يستهدف المنتدى تحسين الوعي بالأجندة الحضرية في إفريقيا، لا سيما على أعلى مستوى لرؤساء الدول، مع وضع خارطة طريق لتنفيذ إعلان الاتحاد الإفريقي بشأن التحضر المستدام والمتساوي والشامل، لتنفيذ الالتزامات بدعم تنفيذ مشروعات التنمية الحضرية الرائدة للاتحاد الإفريقي.​