الجمعة 30 اغسطس 2024

محلل سياسي: الاستقطاب السياسي الضخم حاليا يسبب العديد من المشاكل لماكرون

ماكرون

توك شو29-8-2024 | 23:43

قال جو هاربر المحلل السياسي، إن بناء تحالف بين طرفين سياسين متعاديين لتكوين حكومة في ظل عدم وجود أغلبية في البرلمان كما حدث في ألمانيا أمر بعيد المنال في فرنسا. 

 

وفسّر، هذا الأمر، بأن النظام السياسي الفرنسي مختلف من حيث التنظيم مقارنة بالنظام الألماني فيما يتعلق بالرئيس والبرلمان، علاوة على اختلاف الأيدلوجية الفرنسية.


وأضاف «هاربر» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن ألمانيا مختلفة لأكثر من أسباب، إذ كانت تقام تحالفات لتكوين الحكومة، لكي لا تصل التيارات اليمينية المتطرفة للحكم والذي يخشاه المجتمع الألماني بسبب صلاتها بالنازية. 


واستطرد: "ولكن في فرنسا من الصعب السير على هذه النهج، لا سيما وأن اليمين المتطرف في فرنسا يحظى بتأييد كبير فيما يخص بعض النزاعات السياسية والهجرة والاستعمار".


وأكد المحلل السياسي أن ماكرون يواجه نوعا من الاستقطاب السياسي الضخم الذي سبب العديد من المشاكل، وعلى الرغم من محاولاته في الأعوام السابقة إنشاء نوع من الاعتدال. 


وأشار، إلى أنّ هذا الأمر ظهر ذلك جليا حين دعى لانتخابات برلمانية مبكرة لكي يعيد إعادة تموضع الوسط الفرنسي، إلا أنه فشل في ذلك، وأدى لاكتساب اليسار مزيدا من النفوذ.