الأربعاء 4 سبتمبر 2024

رئيس المجلس الأوروبي يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة واحترام إسرائيل للقانون الدولي

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل

عرب وعالم30-8-2024 | 19:05

دار الهلال

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، أن حياة المدنيين في قطاع غزة وأوكرانيا يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، وأن الاتحاد الأوروبي يتعامل بطريقة واحدة إزاء الانتهاكات كافة، مشددا على أهمية احترام إسرائيل للقوانين الدولية.

وقال ميشيل - في مقابلة مع قناة العربية الإخبارية - إن الاتحاد الأوروبي يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار ويدعم الجهات الفاعلة التي تعمل من أجل الوصول لهذا الاتفاق، مشيرا إلى ضرورة توقف المأساة الانسانية في غزة بأسرع وقت ممكن والتوصل لمسار الحوار السياسي من أجل توجيه النقاش لمواضيع تتعلق بحل الدولتين.

وطالب رئيس المجلس الأوروبي، الأطراف كافة بوقف التصعيد، مؤكدا أن السلام وحده يضمن الأمن للجميع، مشيرا إلى أنه يتعين على إيران أن تكون منتبهة بعدم تغذية التصعيد في المنطقة.

وأكد أن الدول الأوروبية بدون استثناء تعترف بضرورة حل الدولتين، وأن اعتراف بعض الدول الاوروبية بفلسطين اشارة سياسية مهمة، لافتا إلى اعتزام عدد آخر من الدول الأوروبية الاعتراف بفلسطين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الاتحاد لا يعترف بالضم الإسرائيلي غير المشروع للأراضي الفلسطينية.

وحول تصدير عدد من الدول الأوروبية الأسلحة إلى اسرائيل، قال ميشيل إن الدول الأوروبية تتخذ قرارات تصدير الأسلحة لإسرائيل منفردة، وأن الاتحاد غير مسئول عن صادرات دولة من الأسلحة لإسرائيل.

وحول مستوى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران، قال رئيس المجلس الأوروبي إن العلاقات ضعيفة ومتدنية في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنه اجرى محادثة مع الرئيس الايراني ولاحظ وجود نية لإجراء محادثات بما في ذلك في الشأن النووي، لافتا إلى أن التهديد النووي جدي في المنطقة والعالم.

وحول اجتماعه مع ولي العهد السعودي، أوضح أن اللقاء شهد بحث العلاقات بين السعودية والاتحاد الأوروبي والتحسن في مجالات عدة للتعاون على الصعيد الاقتصادي والطاقة خاصة الطاقة المتجددة والطموح بالعمل في المستقبل على طاقة الهيدروجين، فضلا عن بحث القمة المقبلة ستعقد في بروكسل بين الخليج والاتحاد الأوروبي والتي تعد الأولى من نوعها على صعيد تاريخ العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج.