الجمعة 30 اغسطس 2024

وزير الثقافة ناعيا الكاتب والسيناريست عاطف بشاي: رحل تاركًا إرثًا فنيًا غنيًا

عاطف بشاي

ثقافة30-8-2024 | 19:52

همت مصطفى

نعى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الكاتب والسيناريست وأستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، الراحل عاطف بشاي، الذي وافته المنية اليوم بعد صراع مع المرض.

وقال وزير الثقافة: «خسرت الفن المصري اليوم أحد أبرز مبدعيه،كاتب صاحب بصمة متفردة في عالم السينما والدراما المصرية، استطاع من خلال قلمه أن يناقش قضايا المجتمع بعمق وحس كوميدي راقٍ، ليرحل تاركًا إرثًا فنيًا غنيًا».

 

ولد الراحل عاطف بشاي في القاهرة، وحصل على درجة البكالوريوس في الآداب من جامعة حلوان، ثم أكمل دراساته العليا في المعهد العالي للسينما، حيث صقل موهبته وبدأ مسيرته الفنية الحافلة.

قدم الراحل خلال مسيرته الفنية، نحو 50 سيناريو ما بين فيلم ومسلسل، ناقش فيها العديد من القضايا الاجتماعية المهمة، تاركًا بصمة واضحة في ذاكرة المشاهد العربي.

عاطف بشاي.. كاتب وسيناريست مصري، له العديد من الأعمال بين السينما والتليفزيون، من أفلامه:«إلى أين تأخذني هذه الطفلة، الملائكة لا تسكن الأرض، اللص، ونسيت أني امرأة، الأخطبوط، المنحوس، صاحب العمارة، كل شيء قبل أن ينتهي العمر، محاكمة علي بابا، الحلم القاتل، يوميات امرأة عصرية، الوزير جاي، فوزية البرجوازية»
 

ومن مسلسلاته: «يارجال  العالم اتحدوا، النساء قادمون، اللقاء الثاني، حضرة المحترم، السندريلا، تاجر السعادة، عمارة يعقوبيان، فجر ليلة صيف، سقوط الأقنعة، الطوفان، أهل القمة، الشباب يعود يوما، لعبة كل بيت البحث عن زوج، أحوال شخصية، الأب، اللص، دقات الساعة، إلى أين تأخذني هذه الطفلة، الحب وسنينه، أهل القمة، الرمال، الكلام المباح، الوليمة، أربعة في خمسة المصيدة/ بيت الحب»، 

و قدم  الحوار والسيناريو للسهرات التلفزيونية منها: ثلاجة بالتقسيط المريح، هكذا دواليك، أمهات لم يلدن أبداً ، قاضي القضاة،ساعة الصفر، الرحلة، التوأم، وفوازير أبيض  وأسود».