السبت 31 اغسطس 2024

الهند: نؤيد أي مشاركة بناءة لتسوية الصراع الروسي الأوكراني عبر التفاوض

الهند

عرب وعالم30-8-2024 | 23:49

دار الهلال

أكد المتحدث باسم وزارة الشئون الخارجية الهندية "رانذير جايسوال"، اليوم /الجمعة/، أن نيودلهي تؤيد أي مشاركة بناءة تهدف إلى تحقيق تسوية للصراع الروسي الأوكراني من خلال التفاوض.

جاء ذلك في معرض رد المتحدث "رانذير جايسوال "على سؤال في مؤتمر صحفي عقده، اليوم، عما إذا كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد طلب من الهند استضافة قمة سلام؛ لتسوية الصراع الأوكراني الروسي؟.

ونقلت وكالة الأنباء الهندية (إيه إن أى)، عن المتحدث قوله فيما يتعلق بهذا الشأن "إننا دائماً نؤيد أي مشاركة بناءة وعملية مع كافة الأطراف المعنية للسعي للتوصل إلى حل وتسوية لهذا الصراع من خلال التفاوض.. وهذا أمر واضح في أسلوبنا، وقد أشار رئيس وزراء الهند بالفعل إلى استعداد الهند للقيام بدور بناء من أجل صالح السلام". 

وأضاف "ولكن من السابق لأوانه الإدلاء بأي تعليق بشأن أشكال أو مسارات محددة بخصوص ذلك في هذه المرحلة، ويجب الأخذ في الاعتبار أن القرار الخاص بموعد وكيفية بدء محادثات سلام يرجع في المقام الأول إلى طرفي الصراع، ونحن كأصدقاء وشركاء سنؤيد أي حل يقبله الطرفان، وسنؤيد أي صيغة يمكن أن تؤدي إلى استعادة السلام". 

وأشارت الوكالة الهندية، إلى أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي كان قد أبلغ الرئيس الأوكراني، خلال زيارته لأوكرانيا مؤخرا، بأن الحوار هو السبيل الوحيد للتوصل لحل بشأن الصراع في أوكرانيا، وأن الهند تقف دائما إلى جانب السلام، ولفتت الوكالة إلى أن الرئيس الأوكراني أعرب عن ثقته في أن الهند يمكنها القيام بدور لتحقيق السلام في المنطقة التي تمزقها الصراعات.

من ناحية أخرى.. أكد المتحدث باسم وزارة الشئون الخارجية الهندية- في المؤتمر الصحفي- أن الهند تلقت دعوة من باكستان؛ لحضور اجتماع مجلس رؤساء حكومات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، الذي ستستضيفه باكستان، خلال شهر أكتوبر المقبل، ولكن المتحدث أشار إلى أنه ليست لديه حاليا أي مستجدات يمكن أن يضيفها فيما يتعلق بهذا الشأن. 

جدير بالذكر، أن باكستان تتولى حاليا الرئاسة التناوبية لمجلس رؤساء حكومات دول منظمة شنغهاي للتعاون، وقد نسبت قناة "جيو نيوز" الإخبارية الباكستانية، إلى المتحدث باسم وزارة الشئون الخارجية الباكستانية ممتاز بالوتش، قوله في مؤتمر صحفي، إن باكستان وجهت دعوات إلى كافة رؤساء حكومات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، بما فيهم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي؛ لحضور اجتماع مجلس رؤساء حكومات دول المنظمة، الذي ستستضيفه إسلام آباد يومي 15 و16 أكتوبر المقبلين.