الأربعاء 4 سبتمبر 2024

"الرابطة الطبية الأوروبية": التقدم التكنولوجي يعزز نجاح عمليات زراعة الكلى بشكل غير مسبوق

عمليات زراعة الكلى

عرب وعالم31-8-2024 | 10:36

دار الهلال

أكد رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية الدكتور فؤاد عودة، أن التقدم التكنولوجي في مجال زراعة الكلى قد جعل العملية أكثر أمانًا ونجاحًا مما كان يُعتقد في السابق.

وقال عودة، في مداخلة هاتفية لبرنامج (هذا الصباح) المذاع على قناة (النيل للأخبار)، "إن التقدم في التكنولوجيا الجراحية، بما في ذلك استخدام تقنيات الميكروجراحة، قد أسهم في تحسين نتائج العمليات بشكل ملحوظ، حيث ارتفعت نسبة النجاح إلى 85% بفضل هذه الأساليب المتقدمة".

وأشار إلى أن نسبة نجاح زراعة الكلى من شخص حي تصل إلى 95%، بينما تبلغ 80% عندما تكون الكلية مزروعة من شخص متوفٍ.. مؤكدًا أن نجاح العملية يعتمد بشكل كبير على الحالة الصحية للمريض ومدى تطابق الكلى المزروعة.

ولفت إلى ضرورة إجراء جميع الفحوصات الطبية اللازمة قبل اختيار المتبرع.. مضيفًا "يجب أن يتبع المتبرع والمريض مجموعة من النصائح بعد إجراء عملية زراعة الكلى والالتزام بنظام غذائي متوازن، والابتعاد عن المواد الدهنية، وشرب كميات كافية من الماء بشكل مستمر لضمان نجاح العملية واستعادة الصحة بشكل سريع".

وكانت دراسة حديثة قد كشفت عن أن الأشخاص الذين يتبرعون بكليتهم لا يواجهون خطرًا على حياتهم بسبب العملية، على عكس ما كان يعتقده الأطباء طيلة الفترات السابقة.