الأحد 1 سبتمبر 2024

«سويلم»: حزمة من الإجراءات العاجلة ساعدت فى حسم مشاكل النقاط الساخنة

وزير الري

أخبار1-9-2024 | 09:51

دار الهلال

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن مصلحة الميكانيكا والكهرباء استعدت بحزمة من الإجراءات العاجلة لحسم مشاكل النقاط الساخنة على مستوى الجمهورية من خلال الانتهاء من مجموعة من الأنشطة والتي اشتملت على أعمال توريدات وتركيبات وإحلال العديد من المهمات والعناصر الخاصة بالمحطات.

وأوضح أنه تم الانتهاء من توريد وتركيب عدد 12 محرك كهربائي وعدد 4 محولات لمحطات الشلوفة على ترعة السويس، وتركيب 10 محركات كهربائية لمحطة النصر 2 بمحافظة البحيرة، وتأهيل محركات محطة قوته ببنى سويف، وتركيب 7 وحدات طوارى وتشغيل 3 وحدات رئيسية بمحطة قلابشو بالدقهلية، وتركيب (4) وحدات طوارئ بمحطة رى بحر البقر بمحافظه الشرقية، وتصنيع وتركيب بوابات الطرد لمحطات مريوط وتركيب وحدة طوارئ بمحطة ماريوبليس بالإسكندرية، وتأهيل (3) محركات لمحطات شرق السويس، وتأهيل عدد (5) محركات بمحطات المراشدة القديمة والنمسا واسنا 3 بمحافظة قنا والاقصر، كما يجرى تركيب ماكينة تنظيف شبك أعشاب لمحطة البطس الجديدة بالفيوم، ورفع كفاءة الاعمال المدنيه وخطوط الطرد لمحطات التقدم بالإسماعيلية.

جاء ذلك خلال تلقى سويلم، تقريراً من الدكتور أيمن السيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء حول مجهودات المصلحة فى ختام موسم الصيف الحالى والذى يمثل أقصى الاحتياجات المائية.

وأشار الدكتور سويلم إلى أن الإجراءات التي قامت بها مصلحة الميكانيكا والكهرباء بكافة المحطات على مستوى الجمهورية، أسهمت مع باقى الإجراءات التى قامت بها أجهزة الوزارة الأخرى، فى تحسين منظومة إدارة وتوزيع المياه وضمان استيفاء الإحتياجات المائية لكافة المنتفعين خلال فترة أقصى الإحتياجات.

وقد حرصت المصلحة على تنفيذ برنامج الصيانة الدورية والعمرات بجميع المحطات التابعة للمصلحة على مستوى الجمهورية والبالغة نحو عدد 403 عمرة بهدف ضمان جاهزية وحدات الرفع لموسم أ قصى الاحتياجات.

كما حرصت أجهزة 7 المصلحة على متابعة التنسيق مع أجهزة وزارة الكهرباء لضمان استقرار التغذية الكهربائيه للمحطات وضمان التشغيل الآمن لها من خلال تأهيل خطوط التغذية الكهربائية وإنشاء خطوط احتياطية لمحطات الرفع.

ووجه الدكتور سويلم بالاستمرار فى تنفيذ برنامج الصيانة الدورية بكل دقة وتوفير الموارد اللازمة له لضمان أداء المحطات لدورها الحيوى فى منظومة الرى والصرف.

جدير بالذكر أن مصلحة الميكانيكا والكهرباء أقامت استثمارات بمبلغ يقارب الـ600 مليون جنيه بالإضافة إلى 120 مليون جنيه تمثل ما تم إنفاقه على أعمال الصيانة والعمرات خلال العام المالى 2023 / 2024، والمصلحة تمثل ركيزة أساسية في أعمال رفع التصرفات المائية عبر إدارة وتشغيل عدد 598 محطة طلمبات على مستوى الجمهورية عبارة عن 439 محطة طلمبات لخدمة شبكة الري – 104 محطة طلمبات لخدمة شبكة الصرف – 55 محطة طلمبات خلط لإعادة استخدام المياه، بالإضافة لمحطات معالجه مياه الصرف الزراعى: الدلتا الجديدة - بحر البقر - المحسمة".