الأحد 1 سبتمبر 2024

«اليونيسف» تطرح مناقصة عاجلة للحصول على لقاحات جدري القردة

اليونيسف

أخبار1-9-2024 | 10:12

دار الهلال

 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) طرح مناقصة عاجلة للحصول على لقاحات ضد فيروس جدري القردة (إمبوكس) وذلك لمساعدة الدول الأكثر تضررا من تفشي الوباء بها مؤخرا.

وذكرت اليونيسف - في بيان صدر بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (تحالف جافي) والمراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها - أنه اعتمادا على الطلب والقدرة الإنتاجية للمصنعين والتمويل، يمكن إبرام اتفاقيات بحد أقصى 12 مليون جرعة عام 2025.. مشيرة إلى أن المناقصة الطارئة تهدف لتأمين الوصول الفوري إلى لقاحات إمبكوس المتاحة وتوسيع الإنتاج.

وأضافت أنها تخطط بموجب المناقصة، لإبرام اتفاقيات توريد مشروطة مع مصنعي اللقاحات حيث أنه كجزء من هذه الدعوة لتقديم العطاءات، ترغب اليونيسف في إبرام اتفاقيات توريد تسمح لها بالحصول على اللقاحات وتوزيعها دون تأخير، بمجرد أن تضمن الدول والشركاء التمويل والاحتياجات المؤكدة ومستوى استعدادها .

وأفاد البيان بأنه تم الإبلاغ عن أكثر من 18 ألف حالة يشتبه في إصابتها بالجدري، بما في ذلك 629 حالة وفاة هذا العام في الكونغو الديمقراطية و"التي تعد مركز الأزمة" .. مشيرا إلى أن 4 من كل 5 وفيات تتعلق بالأطفال.

وكانت منظمة الصحة قد قامت بتفعيل قرارها بإعلان أعلى مستوى للإنذار الصحي العالمي في 14 أغسطس الماضي بعد عودة ظهور الجدري في أفريقيا والذي يؤثر على الكونغو الديمقراطية ودول أخرى في القارة (لا سيما بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا)، وظهور متغير جديد (1ب).

يذكر أن "إمبوكس" الذي كان يسمى جدري القردة، يسببه فيروس ينتقل للبشر من حيوانات مصابة به، كما يمكن أن ينتقل بين البشر عبر التلامس. يشار إلى أن هناك فصيلتين كبيرتين للفيروس، يطلق عليهما اسم "كليدز" ويتواجد النوع الأول بشكل رئيسي في وسط أفريقيا في حوض الكونغو وينتشر النوع الثاني بشكل رئيسي في غرب أفريقيا.