الأحد 1 سبتمبر 2024

"النقل" تواصل جهودها للتصدي لظاهرة إلقاء الحجارة على القطارات عبر ندوات توعية

جانب من الفعالية

أخبار1-9-2024 | 13:09

أحمد علام

في إطار تنفيذ تعليمات الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، نظمت الهيئة القومية لسكك حديد مصر ندوة توعية جديدة للتصدي لظاهرة إلقاء الحجارة على القطارات، والتي تؤثر سلبًا على سلامة الركاب وتعطل حركة القطارات. وتأتي هذه الندوات تحت رعاية السيد المهندس محمد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

ندوة توعية في الواسطى

عُقدت الندوة يوم الأحد الموافق 1 سبتمبر 2024 في مركز ومدينة الواسطى بمحافظة بني سويف، بحضور عدد من قيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وحمادة راضي، رئيس مركز ومدينة الواسطى، والشيخ أيمن عبدالعال سلطان، مفتش إدارة أوقاف الواسطى، وأحمد الشيمي، وكيل وزارة التربية والتعليم، وأرانيا يحيى، من الرائدات الريفيات، بالإضافة إلى عدد من الأهالي والمواطنين.

أهمية الندوات

شكر رئيس مجلس مدينة الواسطى وزارة النقل على التطور الملحوظ في السكك الحديدية وعودة انتظام مواعيد القطارات. ويهدف عقد هذه الندوات إلى تعزيز المشاركة الفعالة من وسائل الإعلام المختلفة، ودور العبادات من المساجد والكنائس وقصور الثقافة في توعية الأطفال بمخاطر هذه الظاهرة السلبية، والتي تعرض حياة المواطنين للخطر وتؤدي إلى الإخلال بسير مرفق عام وتخريب الممتلكات العامة بالسكك الحديدية.

كما تهدف الندوات إلى توضيح مدى تأثير هذه الأعمال التخريبية على عمليات التطوير التي تقوم بها وزارة النقل والهيئة القومية لسكك حديد مصر، خاصة في ظل المبالغ الكبيرة التي خصصتها الدولة لإحداث نقلة نوعية في قطاع السكك الحديدية. حيث أن التلفيات التي تحدث لزجاج العربات يتم صيانتها من ميزانية السكك الحديدية، مما يشكل عبئًا كبيرًا على الميزانية المخصصة للصيانة الدورية والتطوير المستمر في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

الإجراءات القانونية

تم توضيح أن مرتكبي هذه السلوكيات السلبية يتم تصويرهم وإحالتهم إلى النيابة العامة بتهمة تخريب أموال الشعب وتعريض حياة المواطنين للخطر، حيث يتم تطبيق أقصى العقوبات عليهم لتكون عبرة لغيرهم من مرتكبي هذه السلوكيات.

تسعى وزارة النقل والهيئة القومية لسكك حديد مصر من خلال هذه الندوات إلى تحقيق بيئة آمنة ومريحة لمستخدمي السكك الحديدية وتعزيز وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على ممتلكات الدولة وسلامة الجميع.