الأحد 1 سبتمبر 2024

تخطى 150 فعالية.. أسدال الستار على الدورة الثانية لمهرجان العلمين الجديدة

جانب من الفعاليات في مهرجان العلمين الجديدة

ثقافة1-9-2024 | 19:00

إسلام علي

أسدل الستار على الدورة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة، وقد شهد المهرجان نجاحًا مميزًا للأنشطة والفعاليات التي قدمتها وزارة الثقافة المصرية، والتي تجاوزت 150 فعالية متنوعة خلال فترة إقامة المهرجان.

 

ثمن الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، جهود قطاعات الوزارة المشاركة في المهرجان، ونجاحها في تقديم صورة مضيئة لعدد من مفردات هويتنا التراثية والفنية، وهو الهدف الأسمى الذي حققته الفعاليات بالمهرجان.

 

وأضاف: أن المردود الإيجابي الكبير الذي حققه مهرجان العلمين الجديدة بدورته الثانية، على مختلف الأصعدة التنظيمية والإبداعية، وتقديم حزمة مكثفة من الفعاليات التوعوية والتثقيفية والفنية، والتي تُجسد وتُكلل جهود الدولة المصرية ومساعيها لبناء الجمهورية الجديدة، فضلًا عن نجاح المهرجان في تقديم صورة مبهرة لمدينة العلمين كمنجز حديث للدولة المصرية.

 

شاركت وزارة الثقافة من خلال عدد من قطاعاتها، ممثلة في: الهيئة العامة لقصور الثقافة، صندوق التنمية الثقافية، دار الأوبرا المصرية، قطاع الإنتاج الثقافي، أكاديمية الفنون، وقدّموا خلاله باقة متنوعة من مختلف تنويعات الثقافة والفنون، ومنها الفنون الشعبية والاستعراضية، عروض السيرك، أنشطة الطفل، المكتبات المتنقلة، الحرف التراثية والتقليدية، المسرح، الموسيقى، وغيرها.

 

وشهد المسرح الروماني بالمنطقة التراثية إقامة 14 حفلًا فنيًا متنوعًا حيث استضاف فريق المصريين بقيادة المايسترو هاني شنودة، وحفل ثلاثي بيت العود، وأوبريت "العالم علمين"، وكورال مركز تنمية المواهب، وأوبريت "الليلة الكبيرة"، بالإضافة إلى عدد من الفرق الموسيقية.

 

فيما شهدت المنطقة الترفيهية إقامة كرنفال فني بشكل يومي شاركت فيه فرق الفنون الشعبية والاستعراضية من مختلف محافظات الجمهورية، إلى جانب تقديم عروض السيرك القومي بشوارع مدينة العلمين الجديدة.

 

كما شهد المهرجان تدشين 5 مكتبات متنقلة جديدة من مدينة العلمين الجديدة لتنطلق إلى المحافظات الحدودية أسوان والوادي الجديد والغردقة ومطروح، بالإضافة إلى مكتبة متنقلة جديدة لمكتبة مصر العامة الرئيسية بالجيزة.

 

استضاف المهرجان للمرة الأولى "ملتقى الإبداع" وذلك دعمًا للحرف التراثية والتقليدية والذي ضم منتجات مركز الفسطاط للحرف التراثية، ومعرض للفنون التشكيلية،  ومعرض للكتاب.