الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

افتتاح فعاليات مؤتمر "آفاق الفضاء بين إفريقيا والشرق الأوسط" في العلمين الجديدة

الدكتور شريف صدقي

أخبار2-9-2024 | 10:54

دار الهلال

افتتح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي، اليوم الاثنين، فعاليات مؤتمر "آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط" بمدينة (العلمين الجديدة) كجزء من البرنامج الرسمي لمعرض مصر الدولي للطيران 2024؛ وذلك كخطوة حاسمة في مسيرة مصر نحو تعزيز مشاركتها في مجال الفضاء واستكشاف الإمكانيات اللامحدودة التي يوفرها هذا القطاع الحيوي.

واستعرض الدكتور شريف صدقي - في كلمته - تاريخ وإنجازات وكالة الفضاء المصرية، مسلطا الضوء على دورها في تعزيز التعاون الفضائي الإقليمي ودعم الابتكار العلمي.

شهد المؤتمر مشاركة نخبة من قادة وكالات الفضاء والشخصيات البارزة في مجال الفضاء من مختلف دول إفريقيا والشرق الأوسط.

وتناقش فعاليات المؤتمر أبرز القضايا والتحديات التي تواجه مجتمع الفضاء في المنطقة، بمشاركة نخبة من المتحدثين البارزين، من رؤساء وكالات الفضاء والمديرين التنفيذيين إلى جانب ممثلي المنظمات الحكومية الدولية.

كما يتزامن عقد المؤتمر مع الطفرة غير المسبوقة التي شهدتها الأنشطة الفضائية في إفريقيا والشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، وهو اتجاه يتوقع أن يشهد نموا مستمرا.

ومن المقرر أن تنطلق غدا فعاليات المعرض، الذي سيُعقد في مطار العلمين الدولي ويستمر لمدة 3 أيام على هامش فعاليات المؤتمر، حيث سيتم عقد "منطقة الفضاء" التي تتمحور حول جناح وكالة الفضاء المصرية.

من ناحية أخرى، تستضيف وكالة الفضاء المصرية الاجتماع العاشر للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، عقب الافتتاح الرسمي للمعرض المصاحب لمعرض مصر الدولي للطيران غدا /الثلاثاء/ وذلك بصفتها الحالية المتمثلة في رئاسة المجموعة العربية للتعاون الفضائي خلال هذه المرحلة، ويعكس هذا الاجتماع التزام مصر المستمر بتعزيز التعاون العربي في مجال الفضاء، بما يسهم في تحقيق نهضة وريادة المنطقة العربية في هذا المجال الحيوي.

وتأتي هذه الاستضافة في إطار رؤية المجموعة العربية للتعاون الفضائي التي تسعى إلى بناء وكالات فضاء عربية وبرامج فضائية مستدامة، ودعم القدرات الفضائية لأعضاء المجموعة، بالإضافة إلى تحفيز البحث والتطوير لتحقيق التنمية الفضائية المستدامة في المنطقة العربية.. وتسعى وكالة الفضاء المصرية من خلال هذا الاجتماع إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء، والمساهمة في نشر ثقافة الفضاء بين المجتمعات العربية.

وسيتناول الاجتماع بحث سبل تعزيز حضور المجموعة العربية في المحافل والمؤتمرات العالمية، وتنسيق المواقف العربية في الشؤون الفضائية الدولية؛وذلك في إطار حرص مصر والمجموعة العربية للتعاون الفضائي على تحقيق حضور فاعل ومؤثر على الساحة الدولية، وتعزيز المشاركات في المحافل العالمية، مما يدعم مساعي المجموعة نحو تحقيق تنمية فضائية مستدامة للمنطقة العربية.