الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

آداب الحوار ضمن لقاءات الأنشطة الصيفية لقصور الثقافة بالبحر الأحمر

جانب من الفعاليات

ثقافة2-9-2024 | 22:20

أحمد البيطار

نظم فرع ثقافة البحر الأحمر عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار المبادرة الصيفية لوزارة الثقافة.

وشهد بيت ثقافة رأس حدربة لقاء بعنوان "ثقافة الحوار" أوضح خلاله الشيخ أحمد عبد المجيد، واعظ عام بمدينة حلايب، مفهوم الحوار، وخصائصه وأهم آدابه، وأثر ذلك في التواصل بين أفراد المجتمع.

وفي سياق متصل أقام قصر ثقافة حلايب، محاضرة بعنوان "تعزيز قيم التسامح في المجتمع المصري" أكد خلالها فراج أحمد، مدير إدارة حلايب التعليمية الأزهرية ضرورة تربية النشء على ترسيخ قيمة التسامح واحترام الآخر، مع التعريف بالآثار الإيجابية لذلك على علاقات الأفراد في المجتمع.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، أعد قصر ثقافة الغردقة لقاء بعنوان "سيكولوجية الألوان" أوضحت خلاله الفنانة مريم جراوش، التأثير النفسي للألوان على الإنسان، هذا بجانب التعريف بالأساسية والثانوية وكيفية المزج بينها للحصول على تدرجات لونية مختلفة، أعقب ذلك تدريب عملي مع إطلاق العنان لخيال الأطفال خلال الرسم.

من ناحية أخرى واصل القصر فعاليات ورشة الحساب الذهني، قامت خلالها المدربة حنان عبد الشافي، بشرح طريقة استخدام المعداد، وكيفية إجراء العملية الحسابية بتصورها ذهنيا دون استخدامه.

فيما نفذ قصر ثقافة الشلاتين، ورشة لتعليم أساسيات الخط العربي، أوضح خلالها المدرب يسرى صبري للأطفال طريقة الكتابة بالحبر الشيني والأقلام المصنوعة من البوص.