الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

مهرجان المسرح التجريبي 31 | «صورة ذاتية» من الأكوادور يطرح العنف ضد الإنسان والمرأة بلغة الجسد

جانب من العرض

ثقافة2-9-2024 | 23:24

همت مصطفى تصوير: محمد عدلي

ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الحادية والثلاثين «دورة الدكتور علاء عبد العزيز» برئاسة الدكتور سامح مهران، شهد مسرح الغد العرض المسرحي «صورة ذاتية» من الأكوادور بحضور لجنة التحكيم والمسرحيين من مصر والوطن العربي والدول الأجنبية من الوفود المشاركة بالمهرجان.

ويناقش العرض المسرحي «صورة ذاتية » بصفة عامة العنف ضد الإنسان وخاصة المهمشين، في العالم، وبصفة خاصة العنف ضد المرأة وذلك من خلال لغة الجسد آلتي توحد التواصل بين جميع الشعوب في العالم كله، ويستند العرض في طرحه على إحدى مؤلفات الكاتب العالمي مولر.


فعاليات الغد

ويشهد المهرجان غدا في اليوم الثالث من فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين «دورة الدكتور علاء عبد العزيز» برئاسة الدكتور سامح مهران، والذي يقام خلال الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر الجاري، على مسارح القاهرة، تقديم جلستين فكريتين، و4 ورش فنية، و9 عروض مسرحية.


ففي تمام الساعة العاشرة صباحا، يقام بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن جلسات المحور الفكري للمهرجان جلسة بعنوان «الأداء اللغوي للنص المسرحي وخلخلة المركزيات»، ويشارك فيها دكتور. أحمد ضياء من العراق، دكتور. أحمد مجدي من مصر، أمينة الدشراوي من تونس، دكتور أمير هشام الحداد  من العراق، وتدير الجلسة دكتور. رانيا فتح الله.

وفي تمام الساعة 12.30 ظهرا، تقام جلسة «تجارب حرة في الجسد المنفلت من المركزية»، ويشارك فيها، دكتور تحرير الأسدي من العراق، د. نشأت مبارك صليوا من العراق، نوران مهدي من مصر، دكتور أميرة الوكيل من مصر، ويدير الجلسة د. هشام زين الدين.

وفي تمام العاشرة صباحا، تنطلق ورشة « إلى الممثل.. ورشة تعريفية بطريقة ميخائيل تشيخوف الممثل والمخرج مع الممثل» ويقدمها الفنان عجاج سليم من سوريا، وفي التوقيت ذاته تنطلق ورشة "السينوغرافيا واقعا وخيال» وتقدمها الفنانة شادية زيتون من لبنان، كما تقدم الفنانة أولجا بوزيلي من اليونان، ورشة مسرح الابتكار الجماعي، وفي تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، تستمر فعاليات ورشة «مسرح إعادة الحكي.. التمثيل الجسدي» وتقدمها الفنانة داليا صبور من مصر.

وفي تمام الساعة السادسة مساء، يُقدم على خشبة قاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة العرض المسرحي «إبرة» من الإمارات، وفي تمام الساعة السابعة يشهد مسرح الفلكي عرض «medea treno» من إسبانيا، وفي التوقيت نفسه يقدم عرض «autorretrato» من الإكوادور على مسرح الغد، كما يشهد مسرح السلام عرض «شجرة اللبان موشكا» من سلطنة عمان»، وفي تمام الثامنة مساء يُقدم عرض  «ضوء » من السعودية على مسرح ميامي، وعلى مسرح العرائس يُقدم عرض «حكاية درندش»  من العراق، وفي تمام التاسعة مساءً يشهد مسرح السامر عرض «زغرودة» من الإمارات، وعلى خشبة المسرح القومي يُقدم عرض celebraters» من  اليونان، وفي التوقيت ذاته يُقدم عرض «الألياتروس» من تونس.


وانطلقت فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أمس بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ويستمر حتى 11 من سبتمبر الجاري، وذلك تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.