الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

نتنياهو: على الجيش الإسرائيلي البقاء في غزة لمنع حماس من إعادة بناء قوتها واستعادة الحكم

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

عرب وعالم2-9-2024 | 23:33

دار الهلال

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إن الجيش الإسرائيلي يجب أن يبقى الآن في قطاع غزة، ليمنع حركة "حماس" من إعادة بناء قوتها، واستعادة الحكم في القطاع.

ونسبت صحيفة "يديعوت آحرونوت" الإسرائيلية إلى نتنياهو قوله -في كلمة متلفزة- إنه إذا جاء في المستقبل آخرون ليحكموا القطاع، فهذا ترحب به إسرائيل.

وزعم نتنياهو أن الجيش الإسرائيلي عثر على وثيقة أعدتها حركة "حماس" ناقشت كيفية إحداث انقسام داخل المجتمع الإسرائيلي، عن طريق الضغط بخصوص مسألة "المحتجزين".

وتشهد إسرائيل احتجاجات، وإضرابًا عامًا اليوم، بدعوة من اتحاد نقابات العمال (الهستدروت)، احتجاجًا على مقتل ستة محتجزين، وللضغط على حكومة نتنياهو للوصول إلى صفقة لتبادل المحتجزين.

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن نتنياهو لا يفعل ما يكفي لتأمين صفقة تبادل المحتجزين.

وتطرق نتنياهو إلى مسألة الجبهة الشمالية والاشتباكات المتصاعدة مع "حزب الله" على طول الحدود مع لبنان، وقال إن الواقع في الشمال يجب أن يتغير، سواء دبلوماسيًا أو بطرق أخرى.

وأدت الاشتباكات المتصاعدة مع "حزب الله"، منذ "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر الماضي، إلى نزوح عشرات آلاف الإسرائيليين من ديارهم في شمال إسرائيل، وتكبيد الاقتصاد الإسرائيلي خسائر فادحة.