الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

ارتفاع ضحايا العاصفة الاستوائية ياجي في الفلبين إلى 13 قتيلا

عاصفة

عرب وعالم3-9-2024 | 09:14

دار الهلال

أعلنت السلطات في الفلبين ارتفاع حصيلة ضحايا العاصفة الاستوائية "ياجي"، إلى 13 شخصًا، فيما أغلقت المدارس والمكاتب الحكومية في العاصمة مانيلا، والمقاطعات المجاورة اليوم الثلاثاء بسبب سوء الأحوال الجوية المتوقعة.

ونقلت صحيفة "فيلبستار" الفلبينية عن مسئول التعامل مع الكوارث إلسون إيجارجوي قوله عبر الهاتف إن الإعصار ياجي المعروف محليا باسم "إنتنج" وصل إلى اليابسة يوم أمس الاثنين في بلدة كاسيجوران الشرقية في مقاطعة أورورا مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في البلدية.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية إنه حتى الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي كان مركز العاصفة في المياه الساحلية قبالة مدينة لاواج الشمالية في مقاطعة إيلوكوس حيث حمل الإعصار "ياجي" رياحا بلغت سرعتها 75 كيلومترا في الساعة ومن المتوقع أن يتحرك باتجاه الشمال الغربي فوق بحر الصين الجنوبي.

وقال مسئولون إن سبعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في أنتيبولو شرقي مانيلا بسبب الانهيارات الأرضية والغرق بينما أفادت تقارير بفقدان أربعة أخرين بعد أن جرفتهم انهيارات أرضية وفيضانات مفاجئة.

وقال مسئول الكوارث في أنتيبولو إنريليتو برناردو عبر الهاتف "عمليات البحث والإنقاذ مستمرة".

كما وردت أنباء عن وفيات في المقاطعات الوسطى بالبلاد. وقال مسئولون إن شخصين لقيا حتفهما في شمال سامار بسبب انهيار أرضي، وغرق شخص في مقاطعة نيجروس أورينتال. ولقي ثلاثة أشخاص حتفهم في مدينة ناجا الشرقية، وفقا لمسئول التعامل مع الكوارث إرنستو إلكاميل.

وتسجل الفلبين عادة ما متوسطه 20 عاصفة مدارية وأعصار سنويا.