الأربعاء 4 سبتمبر 2024

«الأردن ينتخب».. قرابة 5 شهور مراحل تجهيزات العملية الانتخابية من بدء الإجراءات لإعلان النتائج

انتخابات الأردن

عرب وعالم3-9-2024 | 10:44

أ ش أ

مع بدء العدد التنازلي لتصويت الشعب الأردني في الانتخابات النيابية 2024 لاختيار أعضاء مجلس النواب العشرين في تاريخ الحياة البرلمانية الأردنية، تصاعدت حدة الدعاية الانتخابية في كافة الدوائر العامة والمحلية، في وقت يستعد المواطن الأردني إلى اختيار الأفضل ما بين العروض المطروحة أمامه في الانتخابات النيابية .

ويتوجه الأردنيون يوم الثلاثاء المقبل 10 سبتمبر الجاري إلى صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية المقررة من قبل الهيئة المستقلة للانتخابات في عموم محافظات ومدن المملكة لاختيار قائمتين من القوائم سواء كانت قائمة محلية وهى الخاصة بالمحافظات الأردنية الـ 12 أو قائمة عامة على مستوى الوطن.

وحتى يصل الأردنيون إلى صندوق الاقتراع ويصل المرشحون إلى مقاعدهم في مجلس النواب العشرين، مرت العملية الانتخابية بعدة مراحل بدأت بإعلان بدء الإجراءات من قبل الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية الجهة الرسمية والوحيدة المشرفة على العملية الانتخابية قبل شهور من الاقتراع وحتى إعلان النتائج النهائية.

المرحلة الأولى

في 28 أبريل الماضي قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة أن يكون 26 مايو 2024، موعدا للبدء بالإجراءات القانونية لانتخابات مجلس النواب لعام 2024، وذلك بطلب سجلات الناخبين من دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وعرضها من قبل الهيئة كجداول أولية للناخبين في 2 يونيو الماضي موزعة على خارطة مراكز الاقتراع المحددة بواقع 1600 مركزا. 

وجاءت جلسة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية المهندس موسى المعايطة والتي جرى خلالها استعراض الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب 2024 من حيث مطابقته للمدد القانونية المتصلة بتاريخ يوم الاقتراع المقرر في 10 الشهر الجاري بناء على قرار مسبق من الهيئة بعد القرار الملكي بفض مجلس النواب 19.

وفي 24 يوليو الماضي، وبحسب الجدول الزمني المستند للمدد القانونية الذي أقرته الهيئة المستقلة للانتخاب، وعقب جميع مراحل الاعتراض والطعون بجداول الناخبين الأولية، تم نشر هذه الجداول النهائية بعد اعتمادها من قبل مجلس مفوضي الهيئة. 

وفي 30 يوليو ولمدة 3 أيام، كان موعد تقديم طلبات المترشحين للدوائر المحلية والدائرة العامة وشهدت حينها تقديم القوائم بالمترشحين واستمرت على مدار الساعة حتى نهاية عمل أخر يوم في المدة هو كان أول أغسطس الماضي، فيما استمرت الهيئة وعلى مدار أمثر من 3 أسابيع من مراجعة قوائم المترشحين. 

عدد القوائم

في 20 أغسطس الماضي، أعلنت الهيئة أنها قبلت 174 قائمة مرشحة عن الدوائر الانتخابية المحلية، و25 قائمة مرشحة على الدائرة الانتخابية العامة المخصصة للأحزاب، ورفضت 11 اسما من بين القوائم، التي قدمت طلبات ترشحها عن الدائرة العامة المخصص مقاعدها للأحزاب.

وبلغ عدد القوائم الحزبية والتحالفات الحزبية في الدائرة العامة 25 قائمة، تضم 697 مترشحة ومترشحا، فيما بلغ عدد القوائم الانتخابية المحلية، 174 قائمة، تضم 954 مترشحة ومترشحا، فيما بلغ عدد أسماء المرشحين المنتسبين للأحزاب في الدوائر المحلية، التي أفصحت عنهم لغايات خوض الانتخابات النيابية المقبلة، 369 مرشحا ومرشحة.

وفي 26 أغسطس الماضي ، أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية انتهاء فترة تقديم طلبات الانسحاب للمرشحين ضمن القوائم المحلية المشاركة في الانتخابات النيابية لعام 2024، وأن عدد المرشحين الذين قرروا الانسحاب من السباق الانتخابي بلغ 17 مرشحا، مما أدى إلى تراجع عدد القوائم المحلية النهائية المترشحة إلى 172 قائمة، بعد انسحاب المرشحين في قائمتين، وبالتالي بلغ العدد الإجمالي للمرشحين داخل هذه القوائم 937 مرشحا، بينهم 747 مرشحا من الذكور، و190 مرشحة من الإناث.

ووسط هذه الأجواء من إعلان الهيئة عن المترشحين والمنسحبين وغير ذلك من إجراءات، كانت مرحلة الدعاية الانتخابية قد بدأت منذ قبول طلبات الترشح من مجلس المفوضين وفق الشروط الواردة في القانون في 9 أغسطس الماضي ولمدة شهر قبل موعد يوم الاقتراع.

وفي 29 أغسطس الماضي كان هو الموعد النهائي لتقديم طلبات اعتماد مندوبي القوائم والمرشحين في الدوائر الانتخابية لانتخابات مجلس النواب من قبل مجلس مفوضي الهيئة، فيما استمر رئيس الهيئة منذ أول سبتمبر الجاري وقبل ذلك أيضا، بمقابلة البعثات الأوروبية والعربية والأسيوية والتي ستكون ضمن فريق مراقبة العملية الانتخابية في الأردن.

وفي 10 سبتمبر الجاري، سيتوجه الأردنيون إلى مراكز الاقتراع ويصوتون إلى من يرغبون من القوائم سواء الحزبية أو التحالفات أو غير ذلك، فيما سيكون إعلان النتائج يتماشي مع عمليات الفرز والتي ستتم في مركز الاقتراع الفرعي عقب غلق الصناديق ثم التوجه إلى اللجان الرئيسية الخاصة بكل محافظة أو دائرة انتخابية على أن تعلن في غضون 3 أيام من انتهاء الاقتراع بشكل رسمي هو يوم 13 سبتمبر الجاري.

18 دائرة انتخابية

وقد نشرت الهيئة تفاصيل مراكز الاقتراع والفرز للانتخابات النيابية 2024، والتي تشمل 18 دائرة انتخابية، فيما أوضحت أن إجمالي عدد مراكز الاقتراع والفرز بلغ 1649 مركزا، حيث ستتوزع فيها 5843 صندوق اقتراعٍ وفرز، وذلك استنادا إلى أحكام الفقرة (أ) من المادة (29) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022، التي تلزم الهيئة بإصدار قرار بتحديد مراكز الاقتراع والفرز في كل دائرة انتخابية، مع بيان عدد صناديق الاقتراع والفرز في كل مركز، وذلك قبل موعد الاقتراع بعشرة أيام على الأقل، وهو ما قامت به.