الأربعاء 4 سبتمبر 2024

فعاليات المؤتمر الأدبي الثاني والعشرين بإقليم وسط الصعيد

جانب من الحدث

ثقافة3-9-2024 | 21:44

إسلام علي

افتتح اللواء الدكتور هشام أبو النصر، محافظ أسيوط، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات المؤتمر الأدبي الثاني والعشرين لإقليم وسط الصعيد الثقافي، اليوم الثلاثاء، في قصر ثقافة أسيوط.

وجاء المؤتمر تحت عنوان "مرجعية التراث الثقافي وإشكالية التجريب في إقليم وسط الصعيد"، مهدى إلى "الشاعر الراحل سعد عبد الرحمن"، وحضر الافتتاح الكاتب الصحفي الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ ورئيس المؤتمر، والشاعر مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وضياء مكاوي، رئيس الإدارة المركزية لإقليم وسط الصعيد الثقافي، إلى جانب نخبة من المبدعين والباحثين والقيادات الثقافية والتنفيذية.

وبدأت فعاليات المؤتمر بجولة في معرض إصدارات هيئة قصور الثقافة ومعرض الفنون التشكيلية للمبدعين المشاركين في مراسم ملتقى أبنوب الأول للرسم والتصوير، وعلى مسرح القصر، افتتح الحفل بالنشيد الوطني.

وأعرب محافظ أسيوط عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث الثقافي الكبير، مشددًا على أهمية انعقاد المؤتمر كدليل على اهتمام الدولة المصرية بالتراث الثقافي والحفاظ عليه، مشيرًا إلى أن مصر بتراثها الثقافي العريق تعتبر الأساس الذي نبني عليه ثقافتنا في ضوء الجمهورية الجديدة.

من جانبه، رحب نائب رئيس هيئة قصور الثقافة بالحضور وأكد على أهمية المؤتمر من الناحية الثقافية، ناقلاً تحيات الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ووجه الشكر لمحافظ أسيوط على دعمه للحركة الثقافية بالمحافظة، مشددًا على أن هذه الدورة، التي تحمل اسم الشاعر الراحل سعد عبد الرحمن، يجب أن تكون مميزة، خاصة أنها تتناول التراث الذي عشقه الشاعر الراحل.

وأثنى ناصف على الدور البارز لعبد الرحمن خلال فترة رئاسته للهيئة العامة لقصور الثقافة وعلى إنجازاته الإبداعية والفكرية، كما شكر جميع المشاركين في المؤتمر على الجهود المبذولة لإعداد وتنفيذ الفعالية.

وأشار رئيس المؤتمر إلى أن أسيوط، باعتبارها رمزًا للصعيد بتاريخه المجيد، لها دور بارز في مجال الثقافة ومواجهة الإرهاب في العقود الماضية، مشيدًا بالدور الذي قامت به فرقة الفنانين المتحدين في التسعينيات لمواجهة التطرف. وأكد مسلم أن المؤتمر يتيح فرصة لاكتشاف عمق الثقافة وتأثيراتها، مشددًا على العلاقة الوثيقة بين الثقافة والأدب في الصعيد، وأن مناقشة التراث الثقافي وإشكالية التجريب تأتي تكريمًا للشاعر الراحل سعد عبد الرحمن.

واختتمت فعاليات الافتتاح بتكريم محافظ أسيوط ونائب رئيس الهيئة للدكتور محمود مسلم والشاعر الراحل سعد عبد الرحمن، بالإضافة إلى تكريم أمانة المؤتمر. كما تضمن الحفل عرضًا فنيًا لفرقة قصر ثقافة أسيوط للفنون الشعبية، وعرض فيلم تسجيلي يوثق ذاكرة المؤتمر.

وحضر الافتتاح عدد من الشخصيات الثقافية والتنفيذية البارزة، وتستمر فعاليات المؤتمر على مدار الأيام المقبلة بعدة جلسات بحثية ومحاضرات وأمسيات شعرية في مواقع مختلفة بإقليم وسط الصعيد.