الأربعاء 4 سبتمبر 2024

غدًا.. «القاهرة للمسرح التجريبي» ينظم 3 جلسات فكرية و 4 ورش فنية و 4 عروض

بوستر المهرجان

ثقافة3-9-2024 | 22:02

همت مصطفى

يشهد غدًا اليوم الرابع من فعاليات الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، المُسمّى بـ "دورة د. علاء عبد العزيز" والذي يُشرف عليه الدكتور سامح مهران، ويُقام المهرجان في الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر الجاري على مسارح القاهرة، ويتضمن تقديم 3 جلسات فكرية، و4 ورش فنية، بالإضافة إلى 4 عروض مسرحية.

المحور الفكري 

ففي تمام الساعة 10 صباحا، تشهد قاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، جلسة «سياسات الأداء المسرحي ومقاومة تعويم الهويات» ويشارك فيها دكتور ليلى بن عائشة من الجزائر، دكتور محمود سعيد من مصر، دكتور داليا همام من مصر، ويدير الجلسة دكتور أحمد مجاهد.

وفي تمام الساعة 11.30 صباحا، تقام جلسة «الاداء التراثي ومكافحة المركزية» تشارك فيها دكتور عزة القصابي من سلطنة عمان، والكاتب مجدي محفوظ من مصر، ويدير الجلسة دكتور أحمد مجاهد.

وفي تمام الساعة 1 ظهرا تقام جلسة «حوار الهامش مع المركز» ويشارك فيها دكتور مرجان موسافي من كندا، دكتور جيليان كامبانا من أمريكا، دكتور لينا الأبيض من لبنان، دكتور أمينة الحلواني من مصر، ويدير الجلسة الدكتور مصطفى رياض.

ورش المهرجان 

وفي تمام العاشرة صباحا، تستمر فعاليات ورشة «إلى الممثل.. ورشة تعريفية بطريقة ميخائيل تشيخوف الممثل والمخرج/ مع الممثل» ويقدمها الفنان عجاج سليم من سوريا، وفي التوقيت ذاته يستمر تقديم ورشة «السينوغرافيا واقعا وخيال» وتقدمها الفنانة شادية زيتون من لبنان، كما تقدم الفنانة أولجا بوزيلي من اليونان ورشة مسرح « الابتكار الجماعي»، وفي تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، تستمر فعاليات ورشة «مسرح إعادة الحكي.. التمثيل الجسدي» وتقدمها الفنانة داليا صبور من مصر.

عروض الغد 

وفي تمام الساعة السابعة مساء، يشهد مسرح السلام عرض «شجرة اللبان موشكا» من سلطنة عمان، وفي تمام الثامنة مساء يُقدم عرض «حكاية درندش» من العراق، وفي تمام التاسعة مساءً، يُقدم عرض «celebraters» من اليونان، وفي الوقت نفسه يُقدم عرض «الألياتروس» من  تونس على مسرح الهناجر.

وانطلقت الأحد الماضي فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، المنعقد بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ويستمر حتى 11 من سبتمبر الجاري، وذلك تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

وجديربالذكر، أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.