الأربعاء 4 سبتمبر 2024

مصر وتركيا.. علاقات تاريخية عميقة ونقلة جديدة في مستوى التعاون

الرئيس السيسي وأردوغان

تحقيقات3-9-2024 | 22:07

أماني محمد

روابط تاريخية قديمة ربطت بين مصر وتركيا، لعقود من الزمن كانت علاقات البلدين متأصلة بحكم التاريخ والجغرافيا، لتشهد في الوقت الراهن نقلة جديدة في مستوى ومجالات التعاون، في ظل حرص القيادة السياسية في البلدين على فتح أفق جديدة للعلاقات الثنائية المصرية التركية على جميع الأصعدة.

وشهد عام 2021،  بداية عودة العلاقات المصرية التركية لتكتسب زخما مرة أخرى، حينما أجرت مصر وتركيا، في مايو وسبتمبر 2021، أكثر من جولة من المحادثات الاستكشافية، وفي 23 أغسطس من 2022 عُقد اجتماع نظمته وزارة التجارة التركية في القاهرة بين رجال أعمال من البلدين.

وفي مارس 2023، زار وزير الخارجية التركي مولود جاويش القاهرة، للاتفاق حول سبل عودة العلاقات، وكانت الأولى من نوعها لوزير خارجية تركي منذ 11 عاما.

وبعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 28 مايو 2023، برسالة تهنئة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، كذلك تم رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي وعودة السفراء للبلدين في يوليو 2023، حيث أعلنت القاهرة وأنقرة في بيان مشترك ترشيح صالح موطلو شن سفيرا لأنقرة لدى القاهرة، وعمرو الحمامي سفيرا لمصر في تركيا، وتلاه ترحيب عربي واسع من دول ومنظمات.

وقدم عمرو الحمامي، أوراق اعتماده أول سفير لمصر لدى تركيا إلى الرئيس أردوغان، في 28 سبتمبر 2023، مؤكدًا اعتزامه العمل على الارتقاء بعلاقات البلدين في المجالات كافة.
وفي 20 ديسمبر 2023، أجرى الرئيس التركي أردوغان اتصالا هاتفيا بالرئيس السيسي، معربًا عن تمنياته له بالنجاح عقب فوزه بولاية رئاسية جديدة، كما بحثا آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية

وفى 5 أغسطس الجاري، زار هاكان فيدان وزير خارجية تركيا مصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعقدا جلسة مباحثات، تم خلالها تأكيد التطلع لعقد الاجتماع الأول للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، بما يمثله من نقلة في مسار التعاون الثنائي، على أساس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، وبما يعكس العلاقات التاريخية بين الشعبين، ويعزز التنسيق والتشاور بين الدولتين بهدف تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

زيارة أردوغان لمصر

وفي فبراير الماضي، زار الرئيس رجب طيب أردوغان  في زيارة هي الأولى للرئيس التركي إلى مصر منذ 12 عامًا، و اصطحب الرئيس السيسي  ضيفه  إلى قصر الاتحادية بالقاهرة وأطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيباً بزيارة الرئيس التركي، وعقد الرئيس السيسي وأردوغان مباحثات موسعة لدفع الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتباحث بشأن العديد من الملفات والتحديات الإقليمية، خاصة وقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، تلتها أخرى موسعة بحضور وفدي البلدين، أعقبها توقيع الرئيسان على عدد من اتفاقيات التعاون المشتركة بين البلدين، منها التوقيع على الإعلان المشترك حول إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك، رحب الرئيس السيسي بنظيره التركي  مؤكدا أن هذه الزيارة تفتح صفحة جديدة بين البلدين، وكذلك اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع تركيا وما تشهده العلاقات التجارية من نمو خلال الفترة الماضية.

وأوضح الرئيس السيسي أنه تم الاتفاق على رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، وتعزيز الاستثمارات المشتركة وفتح مجالات جديدة للتعاون، مشيرًا إلى استمرار التواصل الشعبي خلال السنوات العشر الماضية، فضلا عما شهدته العلاقات التجارية والاستثمارية من نمو مطرد خلال تلك الفترة.

وقال الرئيس السيسي إن مصر تعد حاليا الشريك التجاري الأول لتركيا في إفريقيا، كما أن تركيا تعد من أهم مقاصد الصادرات المصرية، وقد أثبتت التجربة الجدوى الكبيرة للعمل المشترك بين قطاعات الأعمال بالبلدين.
كذلك أكد الرئيس التركي حينها أن بلاده تتقاسم مع مصر تاريخًا مشتركًا يزيد على ألف عام، معربًا عن أمله في الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى لائق، مشيرًا إلى استهداف الوصول إلى حد التبادل التجاري ليصل إلى 15 مليار دولار في أقرب وقت، وعزم بلاده على زيادة حجم الاستثمارات التركية في مصر بحدود 3 مليارات دولار.


وعقب ذلك اصطحب الرئيس السيسي، نظيره التركي رجب طيب أردوغان في زيارة لمسجد وضريح الإمام الشافعي بالقاهرة، حيث أبدى الرئيس أردوغان سعادته بزيارة معالم القاهرة التاريخية والإسلامية، مؤكدًا اعتزازه البالغ بحضارة الشعب المصري العريقة.

أرقام مهمة في العلاقات المصرية التركية

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا وصل إلى 6.6 مليار دولار خلال عام 2023، فيما سجل حجم الصادرات المصرية إلى تركيا 3.8 مليار دولار، بينما بلغ حجم الواردات المصرية إلى تركيا 2.8 مليار دولار خلال عام 2023.

وتقدر قيمة الاستثمارات التركية في مصر بـ167.2 مليون دولار خلال العام المالي 2022/ 2023، وبلغ عـدد المصـريين المتواجديـن بدولة تركيا طبقاً لتقديرات البعثة 40 ألف مصري حتى نهاية عام  2022.