الأحد 8 سبتمبر 2024

لغز من القرن السابع عشر.. اكتشاف سيف ساموراي نادر في برلين

جانب من الاكتشاف

ثقافة3-9-2024 | 23:07

إٍسلام علي

عثر علماء الآثار في ألمانيا على سيف يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر في قبو دمر أثناء الحرب العالمية الثانية ولكن لا يعرف إلى الآن كيف وصل إلى هناك.

ويعد ذلك السيف " ساموراي ياباني" نادر من القرن السابع عشر، وتم العثور على السيف ، المعروف باسم واكيزاشي، في موقع مولكينماركت، أقدم ساحة في برلين.

ووفقًا لبيان من متحف ما قبل التاريخ والتاريخ المبكر في برلين، كان يعتقد أن السيف من النوع العسكري، ولكن التحليل أظهر أنه يعود إلى فترة إيدو في اليابان 1603-1868، مع احتمال أن يكون النصل أقدم ويعود إلى القرن السادس عشر، يعتقد أن السيف ربما أُحضر إلى ألمانيا في القرن التاسع عشر كجزء من مهمة دبلوماسية.

قال ماتياس ويمهوف، عالم الآثار الحكومي في برلين ومدير متحف ما قبل التاريخ والتاريخ المبكر، في البيان "من كان يظن أنه في وقت كانت فيه اليابان مغلقة أمام العالم الخارجي، كيف يمكن أن ينتهي هذا السلاح المزين إلى برلين؟".

اكتشاف هذا السيف في شتاء عام 2022 أثناء حفر الأقبية القديمة للمباني السكنية والتجارية في مولكينماركت، والتي دمرت في الحرب العالمية الثانية ثم غطيت بالشوارع والتقاطعات في الستينيات، وكانت الأقبية مليئة بالمخلفات المتعلقة بالحرب، لكن العثور على سيف ياباني كان مفاجئًا.

ووفقًا للمتحف البريطاني، أظهرت أعمال الترميم أن السيف هو واكيزاشي مجزأ، وهو سلاح كان يستخدمه الساموراي كاحتياطي للقتال في المساحات الضيقة.

ولسوء الحظ، تضرر المقبض الخشبي للسيف بسبب الحرارة، لكن القطع الخشبية والأغلفة النسيجية لا تزال محفوظة، وتصور الحلقة المعدنية عند قاعدة المقبض دايكوكو، أحد آلهة الحظ السبعة في اليابان.

وكشفت الأشعة السينية أن النصل قد تم تقصيره وأن المقبض الحالي ليس الأصلي، يشير وجود فتحتين في المقبض إلى أن النصل ربما يكون أقدم من فترة إيدو، وربما يعود إلى القرن السادس عشر.

وبين الأقاويل، يعتقد أن السيف قد يكون هدية من بعثة تاكينوتشي في عام 1862 أو بعثة إيواكورا في عام 1873، ومع ذلك، لا يزال من غير المعروف كيف انتهى الأمر بالسيف في مولكينماركت أثناء الحرب العالمية الثانية، وذلك طبقا لما نقله موقع Live science.