الأربعاء 4 سبتمبر 2024

الفيلم المصري «عائشة لا تستطيع الطيران» يفوز بجائزة من مهرجان فينيسيا

فيلم عائشة لا تستطيع الطيران

فن3-9-2024 | 23:32

لؤلؤة النجمي

فاز فيلم المخرج المصري مراد مصطفى "عائشة لا تستطيع الطيران" بجائزةFinal Cut الرسمية من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وهو أول عمل روائي طويل للمخرج الحائز على جوائز دولية.

فيلم "عائشة لا تستطيع الطيران"، تدور أحداثه حول قصة عائشة، وهي مهاجرة أفريقية في العشرينات من عمرها تعيش في القاهرة، ويتناول رحلتها ضمن المهاجرين الأفارقة، والتوترات التي تواجهها في مجال عملها بالرعاية الصحية.

أبطال فيلم عائشة لا تستطيع الطيران

ويشارك في بطولة الفيلم كل من  بوليانا سيمون، زياد ظاظا، عماد غنيم، وممدوح صالح، وهو من إنتاج سوسن يوسف، وهو حاليا في مرحلة ما بعد الإنتاج، بعدما فاز بأكثر من منحة إنتاجية من مهرجانات دولية.

وعبر فريق العمل في تصريحات صحفية، عن سعادتهم من ردود الفعل الإيجابية، التي تلقوها بعد عرض 40 دقيقة من الفيلم لأول مرة في مهرجان فينيسيا.

وأكدت المنتجة سوسن يوسف في تصريحاتها، على أن ردود الفع كانت مشجعة جدا وحماسية بعد عرض 40 دقيقة من أصل ساعتين هي مدة الفيلم الأصلي.

وسبق وأن شارك مراد مصطفى بفيلمه "عيسى" الذي عرض عالمياً في مهرجان كان السينمائي الدولي في مسابقة أسبوع النقاد فى دورة 2023، كما حصل على جائزتين ضمن 30 جائزة فاز بها بعد ذلك خلال مسيرته بالمشاركة فى 90 مهرجانا   دوليا حتى الآن بالإضافة إلى أن الفيلم شارك فى مهرجانات سينمائية كبرى أخرى مثل (مهرجان لوكارنو ومهرجان ميلبورن وشيكاغو وستوكهولم).

كما وصل فيلم "عيسى" رسمياً إلى ترشيحات القائمة القصيرة لجائزة سيزار الفرنسية والتى تعادل جوائز الأوسكار.