السبت 7 سبتمبر 2024

وزراء التخطيط والري والزراعة يستعرضون مع البنك الدولي موقف مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ

جانب من الاجتماع

أخبار4-9-2024 | 09:58

دار الهلال

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، كلاً من الأستاذ الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والسيد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى جانب بعثة البنك الدولي برئاسة السيد رابح كاراكي، مدير ممارسات الزراعة والغذاء لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك. تم خلال اللقاء استعراض تقدم مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ (CRAFT)، الذي يُعد جزءاً من محور الغذاء في برنامج «نُوَفِّي»، بحضور السيدة شيرين الشرقاوي، مساعد وزير المالية، وفريق عمل الوزارة.

أوضحت الدكتورة رانيا المشاط أن مشروع CRAFT يهدف إلى تعزيز مرونة المناخ من خلال اعتماد تقنيات الزراعة المستدامة مناخياً، وذلك عبر تحسين خدمات الري، وتشجيع استخدام هذه التقنيات، وتوفير التمويل والدعم الفني، وزيادة الوصول إلى المعلومات الزراعية لدعم اتخاذ القرارات على مستوى الدولة. وأضافت أن المشروع يركز على مناطق الدلتا ومراكز مبادرة حياة كريمة، ويشمل مكونين رئيسيين: إنشاء نظام زراعي غذائي ذكي مناخياً، والإدارة المستدامة للمخاطر الزراعية، مع مكونات فرعية تتعلق بزيادة إنتاجية النظام الزراعي وتعزيز دمج صغار المزارعين في سلاسل القيمة.

من جانبه، أكد الأستاذ الدكتور هاني سويلم على أهمية التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية عند وضع خطط المشروعات، مع مراعاة الجدوى الاقتصادية والتأثير البيئي والاجتماعي. أشار إلى أن الوزارة تسعى لرفع كفاءة استخدام المياه من خلال أنظمة الري الحديثة، وزيادة الإنتاجية المحصولية، وتحسين نوعية المحاصيل، والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية. كما تركز على تطوير المساقى بنظام نقطة الرفع الواحدة وتهيئة الشبكات المائية المتكاملة.

في السياق ذاته، أكد السيد علاء فاروق أن المشروع يهدف إلى تحسين إنتاجية المحاصيل في وادي النيل والدلتا، وتعزيز قدرة صغار المزارعين على التكيف مع التغيرات المناخية. وأشار إلى أن المشروع سيستفيد منه حوالي 30 مليون مواطن في هذه المناطق، متوقعاً تحقيق زيادة في إنتاجية المحاصيل بنسبة 10-15% وزيادة الدخل بنسبة 10-20%. كما يساهم المشروع في إنشاء وحدات أنظمة إنذار مبكر وتحسين التنبؤ بالطقس الزراعي، وإنشاء منظومة تأمين زراعي ضد مخاطر التغيرات المناخية.

ناقش الاجتماع نتائج مرحلة التأهيل الفني للمشروع، بما في ذلك الدعم الفني لإعداد دراسات الجدوى، واستخدام الخبرات الفنية للبنك الدولي في التصميم الفني للمشروع. كما تم بحث الأدوات والآليات المقترحة لتمويل المشروع وتعزيز دور القطاع الخاص فيه. تم تسليط الضوء على الأثر التنموي للمشروع، الذي يتضمن توسيع خدمة الري المحسنة على 20 ألف فدان، وزيادة محفظة قروض الزراعة بنسبة 20%، وتعزيز اعتماد تقنيات الزراعة المستدامة بحوالي 18 ألف مزرعة، فضلاً عن تحسين سبل العيش لـ130 ألف شخص في المناطق الريفية.

يُعتبر مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ (CRAFT) جزءاً من برنامج «نُوَفِّي» الذي أطلقته الوزارة في مؤتمر المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، ويهدف إلى تعزيز جهود الدولة في مواجهة التغيرات المناخية.