الأربعاء 4 سبتمبر 2024

الرئيس الصيني يؤكد أهمية تعزيز التعاون مع غينيا الاستوائية وسيراليون

الرئيس الصيني شي جين بينج

عرب وعالم4-9-2024 | 10:04

دار الهلال

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الأربعاء عن رغبة بلاده في تعميق الثقة السياسية وتعزيز التعاون مع غينيا الاستوائية في مجالات مختلفة أبرزها الأمن والتنمية الاقتصادية، وذلك خلال لقائه رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج قبل ساعات من بدء أعمال قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك) لعام 2024.

ونقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن)، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، عن رئيس غينيا الاستوائية تأكيده أهمية الاستثمارات الصينية في بلاده، كما أعرب عن الرغبة في الحفاظ على علاقات وثيقة مع بكين.

كما التقى الرئيس الصيني اليوم رئيس سيراليون جوليوس مادا بيو حيث اتفق الجانبان على تعزيز العلاقات بين البلدين في عدة مجالات مختلفة من بينها الزراعة والبناء والطاقة والأمن والبنية التحتية.

وأعرب رئيس سيراليون عن تقديره لجهود الصين في تعزيز قواعد السلام في إفريقيا.

وكان عدد من القادة الأفارقة قد وصلوا بكين أمس الثلاثاء من بينهم رئيسة تنزانيا سامية سولوهو حسن ورئيس غينيا بيساو عمر سيسوكو إمبالو ورئيس الوزراء التونسي كمال مدوري ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ورئيس سيراليون جوليوس مادا بيو.

وتستضيف بكين القمة تحت عنوان "التكاتف لتعزيز التحديث وبناء مجتمع صيني-إفريقي رفيع المستوي بمستقبل مشترك" بمشاركة عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية الإفريقية والمنظمات الدولية، ووضعت الصين والدول الإفريقية في هذا الإطار رؤية حتى عام 2035 بهدف تحديد اتجاهات وأهداف التعاون على المديين المتوسط والطويل وتعزيز مجتمع أفضل من خلال مستقبل مشترك للصين وإفريقيا.